أخبار الأردن

لجنة شريان الحياة الأردنية تتكتم على مصير مشاركتها في القافلة

عين نيوز- خاص/

لجنة شريان الحياة الأردنيةتكتمت لجنة شريان الحياة الأردنية على مصير مشاركتها في (اسطول الحرية2) من خلال ممثليها الموجودين حاليا في اليونان وهما رئيس اللجنة المهندس وائل السقا وعضو قيادة الاسطول المهندس بشير الزميلي.

ولم ينضم أي من اعضاء الوفد الأردني المكون من 35 مشاركا للاسطول لغاية الان بانتظار ما ستؤول اليه مصير مشاركة الباخرة العربية التي تم شراؤها لقيادة الاسطول عوضا عن السفينة التركية مرمرة التي لم يوافق الاتراك على مشاركتها في الاسطول.

فيما بدأت مساء الأربعاء السفينة السويدية النرويجية التي تم اعطابها سابقًا شق طريقها للإبحار تجاه قطاع غزة.

وقال مصدر مسؤول في الحملة الأوروبية لكسر الحصار في تصريح هاتفي لوكالة صفا إن السفينة ستصل لميناء آخر في اليونان حيث يقام لها حفل استقبال، قبل أن تنطلق لغزة، وهي تضم عدة شخصيات بينها عضو البرلمان السويدي أمين جابر.

ويبعد ميناء فوكايا في مدينة أتيكا نحو 10 أميال بحرية عن الميناء الأول.

وواجه أسطول الحرية الإنساني أمواجًا سياسية وأمنية عاتية مصدرها إسرائيلي أوقفت سفنه في موانئ اليونان.

ولم يكتف الغرب الرسمي بحصار غزة، وذهب حد حصار الأسطول ذو المهمة الإنسانية، فضغط على اليونان ثم توالت المطالبات من دول أوروبية وأمريكا للمتضامنين بإلغاء الرحلة وتقدم العروض لإفراغ الرحلة من هدفها في فتح ممر مائي لغزة وكسر الحصار الإسرائيلي.

ومن جهة اخرى أخلت محكمة يونانية سبيل الأميركي جون كلاسماير قبطان السفينة (جرأة الأمل) المشاركة في (أسطول الحرية 2) الذي يحمل مساعدات موجهة لقطاع غزة.

وكانت السلطات اليونانية قد ألقت القبض على القبطان يوم الجمعة الماضي إثر محاولته مغادرة اليونان باتجاه غزة متجاهلاً قرار أثينا منع السفن المشاركة في محاولة كسر حصار غزة الإبحار من موانئها.

وبدوره قال الناشط الأميركي راي ماكغافرن “إننا ندعم القبطان بشكل كامل، فإننا نراه بطلاً بأعيننا”.

وكان منظمو مجموعة سفينة فرنسية من أجل غزة قد أعلنوا أن السفينة الفرنسية التي تحمل اسم (الكرامة) تمكنت من مغادرة المياه الإقليمية اليونانية أمس الثلاثاء ودخلت إلى المياه الدولية متجهة نحو الأراضي الفلسطينية.

وسفينة الكرامة التي تضم على متنها ثمانية أشخاص بينهم زعيم أقصى اليسار الفرنسي أوليفييه بيزانسنو والنائب عن حزب الخضر نيكول كييل نلسون هي أول سفن أسطول الحرية التي تنجح في مغادرة المياه اليونانية ويتوقع أن تكون قبالة غزة بحلول يوم أو يومين.

الكلمات المفتاحية: اسطول الحرية2- حصار غزة- عين نيوز- لجنة شريان الحياة الأردنية