برلمان

لجنة سكن كريم تبدأ بكتابة تقريرها بعد الاستماع لنادر الذهبي

عين نيوز – رصد/

سكن كريم

استمعت لجنة التحقيق النيابية في ملف سكن كريم لعيش كريم امس الى شهادة رئيس الوزراء السابق نادر الذهبي.

وقالت مصادر في اللجنة ان شهادة الذهبي تاتي كونه كان رئيسا للوزراء اثناء البدء بتنفيذ المبادرة.

وابلغ الذهبي اللجنة ان اجراءات تنفيذ المبادرة وتحويل العطاءات الى جمعية مستثمري الاسكان كانت بطريقة قانونية.

وقالت مصادر في اللجنة ان اللجنة ستبدأ منذ اليوم بكتابة تقريرها الذي يتوقع ان ينجز قبل نهاية الاسبوع الحالي بحسب المدة التي قررها مجلس النواب.

و قال رئيس اللجنة النائب ثامر بينو أن اللجنة ستواصل في اجتماعاتها القادمة دراسة كافة الوثائق المتعلقة بالمشروع بهدف تشكيل قناعة واضحة حوله قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه

وعقدت لجنة الخدمات العامة والسياحة والآثار النيابية اجتماعا امس برئاسة النائب محمد زريقات وحضور مقررها النائب مبارك الطوال لتحقيق في بيع أراضي ميناء العقبة بصفتها لجنة تحقيق.

وقال زريقات أن اللجنة تدارست المعلومات التي اطلعت عليها إثناء زيارة الميناء على ارض الواقع.مضيفا أن اللجنة ستستمع في اجتماعاتها اللاحقة إلى عدد من الشهود وستطلع على عدد من الوثائق والمستندات المتعلقة بهذا الموضوع تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن. وأشار إلى أن اللجنة ناقشت كذلك موضوع عدم ورود إيه إجابات على الأسئلة والاستفسارات التي أرسلت إلى الحكومة.

و التقت لجنة الحريات العامة النيابية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب عبلة أبو علبة بممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

وقالت النائب أبو علبة أن اللجنة ناقشت خلال الاجتماع الذي حضره الأمين العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات والرئيس التنفيذي لمركز حرية وحقوق الصحفيين نضال منصور وممثلين عن العديد من مؤسسات المجتمع المدني أوضاع ومستويات حقوق الإنسان والحريات العامة.

وأشارت النائب أبو علبة إلى أن اللجنة ستلتقي بداية الشهر المقبل بممثلين عن المنظمات المعنية بقطاع المرأة في الأردن وذلك ضمن سلسة اللقاءات التي تجريها مع مؤسسات المجتمع المدني.

وواصلت لجنة التحقيق النيابية بخصوص بيع شركة توليد الكهرباء و شركة توزيع الكهرباء في الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة النائب احمد الصفدي وحضور مقررها النائب وفاء بني مصطفى مناقشة موضوع بيع الشركتين.

وقال النائب الصفدي أن اللجنة ما زالت تبحث في ملف بيع شركة توليد الكهرباء و شركة توزيع الكهرباء مبينة أن اللجنة ستواصل مناقشتها بهذا الشأن في اجتماعاتها اللاحقة.

كما واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة باتفاقية خصخصة شركة الفوسفات في الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة النائب الدكتور احمد الشقران وحضور النواب الدكتور علي العنانزة والدكتور عبد القادر الحباشنة واحمد حرارة وحمد الحجايا ومحمد المراعية وريم بدران الاستماع لأقوال عدد من الشهود المعنيين بالاتفاقية.

وقال النائب الشقران أن اللجنة استمعت لعدد من أعضاء اللجنة التوجيهية التي اقرت الاتفاقية.

وأضاف أن اللجنة تابعت التغطية الإعلامية الواسعة لعمل اللجنة المعني بالاتفاقية مؤكدا أن التحقيق النيابي بهذا الشأن ما زال جاريا مع كل الأطراف التي لها علاقة والتي من حقها إبراز أية وثائق أمام اللجنة.

ودعا الشقران وسائل الإعلام والمواطنين لإعطاء اللجنة مزيدا من الوقت لإنهاء التحقيق الذي تقوم به وإعداد التقرير النهائي الذي من شأنه كشف كافة الملابسات المهمة التي أحاطت بعملية خصخصة شركة الفوسفات.

كما واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بموضوع خصخصة شركة البوتاس في الاجتماع امس برئاسة النائب الدكتور خلف الزيود وحضور مقررها النائب غازي مشربش الاستماع لعدد من المعنيين بالشركة.

وقال النائب الزيود أن اللجنة تدارست كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بشركة البوتاس.

كذلك استمعت اللجنة إلى العرض الذي قدمه رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس الدكتور نبيه سلامه عن الشركة مشيرا إلى أن اللجنة أجرت معه نقاشا موسعا بهذا الخصوص مبينا أن اللجنة ستواصل اجتماعاتها بهذا الشأن في اجتماعاتها اللاحقة.

وواصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بموضوع مبنى الضمان الاجتماعي الذي تم شراؤه في محافظة اربد في الاجتماع الذي عقدته امس برئاسة النائب المهندس صلاح صبره المحارمة وحضور مقررها النائب محمود النعيمات والنواب سمير العرابي وجميل النمري وزيد الشقيرات الاستماع إلى عدد من الخبراء والمختصين بهذا المجال.

وقال النائب المحارمة أن اللجنة انتهت من الاستماع إلى أقول الشهود والمعنيين وذوي الخبرة والاختصاص كافة مبينا أن اللجنة سترفع قرارها النهائي بهذا الشأن خلال الأيام القليلة القادمة إلى رئاسة المجلس لاتخاذ القرار المناسب .

الراي- ماجد الامير

.

 

الكلمات المفتاحية: ثامر بينو- جمعية مستثمري الاسكان- لجنة سكن كريم