أخبار الأردن

“لجنة الأطباء”: لا نية لتصفية صندوق التقاعد

أكد نائب رئيس لجنة ادارة نقابة الاطباء الدكتور محمد رسول الطراونة، عدم صحة ما يتم تداوله حول نية اللجنة تصفية صندوق التقاعد في نقابة الأطباء.

وقال لـ”الغد” ان “اللجنة لم تبحث هذا الموضوع اطلاقا وغير وارد على جدول اعمالها”، مبينا ان “الضائقة المالية الخانقة و الكبيرة التي يعاني منها الصندوق ليست بامر طاريء ومفاجيء انما معروف منذ عقد اواكثر، ونوقش في مجالس النقابة السابق وعرض على الهيئة العامة اكثر من مره وحذرت منه جميع الدراسات الاكتوارية السابقة”.

واشار الدكتور الطراونة الى ان اللجنة ومنذ مباشرتها مهامها في السادس من حزيران هذا العام تحاول انعاش الصندوق وفقا للمعطيات وتوفير سيوله من خلال تنشيط تحصيل ايرادات النقابة المختلفة كما وردت في المادة (67) من قانون نقابة الاطباء.

وبين الطراونة انه لا يوجد محفظة استثمارية لصندوق التقاعد، وان اصول الصندوق عباره عن اراض بعضها مؤجر لمدة تزيد على عشرين عاما والبعض الاخر اراض مشاع بحاجة الى افراز قضاىي قد يستغرق سنوات طويله.

ولفت الى ان اللجنة “تمكنت خلال هذه الفترة القصيرة من انجاز ملف ارض (الكمشة) وانهت كافة الاجراءات والمخطط النهائي ومخطط الافراز وسندات التسجيل لـ( 148) قطعة من ارض الكمشة اصبحت جاهزة، وسيتم تسليمها للاطباء الذين سددوا كافة الاقساط المترتبة عليهم وتم الاعلان عن توفر (21) قطعة يمكن للاطباء الشراء من خلال نظام التفسيط بالاضافة الى (4 ) قطع في حوض موبص.

إلى ذلك، نفى الطراونة ان تكون فترة اعادة عضوية الاطباء ممن شطبت عضويتهم من المجالس السابقة وهم حوالي اربعة الاف طبيب، كما نفى ايضا ان يكون لذلك علاقة بصندوق التقاعد انما جاء لحماية الطبيب من خلال الالتزام بالمادة (4) من قانون النقابة اذ يحظر على الطبيب ممارسة المهنة قبل التسجيل في النقابة والحصول على ترخيص مزاولة من وزارة الصحة حيث اعلنت اللجنة على موقع نقابة الاطباء التفاصيل الكاملة لاعادة تسحيل العضوية واليات سداد المستحقات المترتبة على الطبيب والتي اشتملت على الاعفاء من كامل الغرامات حال تسديد كامل المبلغ او وفقا لنظام التقسيط لمدة سنة او من خلال تسهيلات القرض الحسن مع البنك الاسلامي بدون فوائد.

وافاد الدكتور الطراونة ان الاستمرار في قرار المجلس السابق المتضمن تجميد صرف رواتب الاطباء المتقاعدين منذ 18 شهرا لعدم توفر السيولة في الصندوق والحاجة الماسة لافساح المجال امام شركة التدقيق للقيام بمهامها وتقديم تقرير باقرب فرصه حول اجمالي الذمم المالية التي ترتبت على الصندوق والتي قاربت من 14 مليون دينار.

واضاف قائلا انه كلف هيىئة صندوق التقاعد بتقديم دراسة عاجلة حول سبل دفع 50% من رواتب كافة الاطباء المتقاعدين والورثة والبالغ عددهم حوالي 3600 مشترك وقال ان اللجنة تدرس خيار البحث عن قرض بفوائد منخفظه وبفترة سماح ليتمكن الصندوق من الايفاء بالتزاماته.

الكلمات المفتاحية: الاطباء