أخبار الأردن

لجان نيابية تقر عددا من القوانين المؤقتة

مجلس النواب

عين نيوز- بترا/

مجلس النواب
جانب من جلسة النواب

أقرت لجان نيابية اليوم الأحد، عددا من القوانين المؤقتة مثلما ناقشت عددا من الموضوعات التي تتعلق بمهام عملها.

فقد أقرت لجنة الخدمات العامة والسياحة والآثار النيابية القانون المؤقت رقم32 لسنة2010 قانون السكك الحديدية في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور محمد الزريقات وحضور وزير النقل المهندس علاء البطاينه ومدير هيئة تنظيم قطاع النقل البري جميل مجاهد ومدير سكة حديد العقبة حسين كريشان ومدير الخط الحديدي الحجازي صلاح اللوزي.

وقال النائب الزريقات ان اللجنة أقرت مواد القانون بعد ان أجرت التعديلات المناسبة عليها، مبينا أن اللجنة تسعى من خلال إقرارها للقانون الوصول لقانون عصري يهدف الى تطوير وتنظيم قطاع النقل البري.

واضاف ان اللجنة ناقشت موضوع سكة حديد الزرقاء عمان والى أي مدى وصلت مراحله.

على صعيد آخر، ناقشت اللجنة في اجتماع منفصل لها اليوم، برئاسة النائب الزريقات وحضور وزراء السياحة والآثار نايف الفايز والتخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان والشؤون البرلمانية والتنمية السياسية حيا القراله، موضوع التذكرة الشاملة للمواقع الأثرية والسياحية في المملكة وقضية موظفي جمعية أحياء التراث الأردني.

وقال النائب الزريقات ان اللجنة ستواصل في اجتماعاتها المقبلة النظر في موضوع التذكرة الشاملة وقضية موظفي جمعية إحياء التراث مع الجهات ذات العلاقة وصولا لاتفاق حولها.

من جهة أخرى أقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب جمال قموة وحضور مقررها النائب خلف الزيود ووزير الطاقة والثروة المعدنية قتيبة أبو قورة القانون المؤقت رقم (3) قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة2010 .

وقال النائب قموة أن اللجنة أقرت مشروع القانون كما ورد من الحكومة بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه، مبينا أن اللجنة سترفعه خلال الفترة القليلة المقبله الى مجلس النواب لمناقشته تحت القبة.

وعلى صعيد آخر عقدت لجنة الريف والبادية اجتماعا اليوم برئاسة النائب الشايش الخريشا وحضور وزيري الصناعة والتجارة والمياه والري ومدير التعويضات البيئية وأمين عام وزارة الزراعة ناقشت خلاله موضوع التعويضات البيئية.

وقال النائب الخريشا ان اللجنة ناقشت في اجتماعها الذي حضره عدد من مربي الماشية في البادية الاردنية، الاجراءات التي اتخذت لصرف دعم الاعلاف ومشاريع التأهيل في المناطق الرعوية، مبينا انه سيتم توزيع الدفعة الاولى من دعم الاعلاف في بداية الشهر المقبل.

وشدد رئيس اللجنة على ضرورة تخصيص النسبة الاكبر من التعويضات لدعم الاعلاف ومربي الماشية بحيث يقوم التوزيع على مبدأ العدالة.

ومن جهة أخرى ناقشت لجنة التحقق الخاصة بتحديد الجهات ذات العلاقة بمسؤولياتها في اعداد وإخراج وتقدير الموازنة العامة للاعوام2008 و2009 و2010 وملاحقها في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور محمد الحلايقة وحضور مقررها النائب عبد الحمن الحناقطة مسودة قرار اللجنة بتلك الموازنات.

وقال النائب الحلايقة ان اللجنة كانت قد ابدت في اجتماعها بضرورة تضمين بعض الملاحظات الاساسية التي وردت خلال اجتماعاتها لدى دراستها ومناقشتها لتلك الموازنات وملاحقها في صلب قرارها لاطلاع المجلس قريبا بمختلف التفاصيل باعتبارها لجنة متخصصة في تحديد نتائج اعمالها.

وأضاف ان اللجنة ستواصل اجتماعاتها قبل اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن. على صعيد آخر واصلت لجنة التحقيق النيابية المتعلقة بمشروع سكن كريم لعيش كريم في الاجتماع الذي عقدة اليوم برئاسة النائب ثامر بينو وحضور مقررها النائب محمود النعيمات الاستماع إلى أقوال عدد من الشهود بخصوص المشروع.

وقال النائب بينو إن اللجنة استمعت في الاجتماع الى أقوال الشهود بخصوص مشروع سكن كريم لعيش كريم، مبينا أن اللجنة ستواصل في اجتماعاتها المقبلة، الاستماع لشهود آخرين ودراسة جميع الوثائق المتعلقة بالمشروع بهدف تشكيل قناعة واضحة حوله قبل اتخاذ القرار المناسب بشأنه.

وواصلت لجنة التحقيق النيابية بخصوص بيع شركة توليد الكهرباء وشركة توزيع الكهرباء في الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة مقررها النائب المحامية وفاء بني مصطفى مناقشة موضوع بيع الشركتين.

وقالت النائب بني مصطفى إن اللجنة لا زالت تبحث في ملف بيع شركة توليد الكهرباء، مبينة ان اللجنة ستواصل اجتماعاتها بهذا الشأن في اجتماعاتها اللاحقة.

الكلمات المفتاحية: لجان نيابية تقر عددا من القوانين المؤقتة- مجلس النةاب