عربي ودولي

لبنان: اعادة فتح المرافق والمدارس واستمرار منع التجول ليلا للحد من كورونا

 اعادت السلطات اللبنانية فتح البلاد، صباح اليوم الاثنين، بعد اغلاق عام دام اسبوعين للحد من انتشار فيروس كورونا.
وفتحت غالبية المؤسسات الرسمية والخاصة والقطاعات الاقتصادية ابوابها مع استمرار قرار منع التجول من الساعة الحادية عشرة ليلا ولغاية الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي.
كما فتحت المدارس ابوابها مع تطبيق نظام التعليم المدمج اي حضوريا وعن بعد، فيما استثنيت من العودة الملاهي الليلية والحانات.
وقال وزير الصحة اللبناني حمد حسن في تصريح صباح اليوم “لا عودة إلى الحياة الطبيعية بل عودة تدريجية ومسؤولة، وخصوصا أن ليس من دولة تستطيع تأمين حيز من الأمن الصحي المطلوب من دون الثلاثي الآمن غير التعجيزي، أي الكمامة والنظافة الشخصية، غسل اليدين والتباعد الاجتماعي وهذا الثلاثي لا يتوافر إلا بالتزام جدي من مواطنينا”.
واضاف “الإغلاق التام لمدة أسبوعين أخذ في الاعتبار ظروف لبنان الصعبة علما بأن توصية منظمة الصحة العالمية كانت باستمرار الاغلاق أربعة أو ستة أسابيع”، قائلا “نحن مصنفون في المرحلة الثالثة وفق معايير المخاطر التي تضعها منظمة الصحة العالمية، ومن الواجب عدم انحدارنا إلى المرحلة الرابعة التي تعني إشغالا تاما لأسرة العناية الفائقة وتزايدا لنسبتي الحدوث والوفيات، وعندها سنكون مضطرين للتوصية الحازمة بإعلان حال الطوارئ التي تبقي على المرافق الأساسية الحياتية فقط، لمدة تحددها المعطيات الميدانية، ونأمل عدم الوصول إليها”.