أخبار الأردن

كيري : سنسألكم عن الإصلاح..وفد إعلامي ولقاء أوباما يناقش اربعة ملفات !

 

عين نيوز- خاص-

أربعة موضوعات أو ملفات أساسية يفترض ان تناقش وبكثافة على هامش زيارة جلالة الملك خلال الأيام القليلة المقبلة إلى واشنطن حيث سيلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء المقبل وسيقود إجتماعات مكثفة مع وزارة الخارجية الأمريكية ومع لجان المساعدات في الكونجرس .

وبدا على هامش الزيارة التي قام بها وفد الكونجرس الأمريكي لعمان خلال اليومين برئاسة السيناتور  جون كيري رئيس لجنة الشئون الخارجية في الكونجرس أن ملف الإصلاح في الأردن وخطة الإصلاح ومراحلها سيكون خلافا للإعتقاد السائد من الملفات التي ستبحثها الزيارة والإتصالات على هامشها .

ويقدر خبراء بأن مسألة الإصلاح في الأردن ستبحث من خلال لجان المساعدات في الكونجرس ووزارة الخارجية على الأقل ويبدو أن المباحثات التي أجراها وزير الخارجية ناصر جوده وعبد الكريم الدغمي وطاهر المصري مع مجموعة كيري التي زارت عمان على مدار يومين أظهرت ذلك بوضوح حيث نقلت رسالة للأردن قوامها : ستسألون عن ملف الإصلاح في إطار الإهتمام الأمريكي بالإستقرار في الأردن.

ومن المرجح أن تبحث أيضا مساعدات إضافبة مع الكونجرس ووزارة الخارجية وعلى الصعيد السياسي يعتقد بان ملفين هما الأكثر أهمية مرحليا وهما حصريا هجوم السلام والمفاوضات الأردني الجديد حاليا حيث تأمل القيادة الأردنية بأن تنتهي الإتصالات مع واشنطن بدعمها القوي لأفكار إستمرار اللقاءات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في عمان , حيث تشجع واشنطن اللقاءات لكن عمان تسعى لما هو أبعد من التشجيع وهو المساعدة في دعم وتسويق ورقة أردنية تتضمن مبادرة طازجة تجعل الفرصة متاحة لإنقاذ اللجنة الرباعية الدولية على أن تتولى دعم عملية التفاوض الجديدة.

ومن الواضح ان الملف السوري سيكون حاضرا بقوة على طاولة البحث والمناقشة حيث يبحث الأردن عن معالجات لإعادة ترتيب الأوضاع العامة في سوريا الشقيقة ويناقش السيناريوهات المحتملة .

وبسبب هذه الملفات الهامة على هامش زيارة جلالة الملك سيغادر قبل جلالته وبمعيته وفد {أردني رفيع المستوى يتوازن مع الأهمية الإستراتيجية للزيارة , الأمر الذي يبرر أيضا وجود وفد إعلامي مرافق حيث ترتب الدائرة الإعلامية في الديوان الملكي إجراءات مرافقة وفد إعلامي من الصحافة المحلية على أمل المساهمة في إطلاع الرأي العام الأردني على ما يجري.

حتى الأن وبسبب العديد من الظروف تغيرت هوية الوفد الإعلامي المرافق ونوقشت عدة أفكار ومقترحات لكن المرجح ان أربعة زملاء على الأقل يستعدون للسفر قبل جلالة الملك قد يكون بينهم الزملاء سمير برهوم وفهد الخيطان وماهر أبو طير ورئيس هيئة التحرير في العرب اليوم  سميح المعاطية إضافة لرئيس تحرير صحيفة الرأي مجيد عصفور.

الكلمات المفتاحية: كيري : ستسألون عن الإصلاحات..وفد إعلامي إلى واشنطن ولقاء أوباما يناقش اربع ملفات !