سيارات

كل ما تريد أن تعرفه عن سيارة لانسر وهل سنشاهد موديل 2021؟

في هذا المقال سنحاول الإجابة على كل الأسئلة التي قد تخطر ببالك عزيزي القارئ عن سيارات لانسر .

في البداية لا بد من الاعتراف بأن سيارة لانسر حظيت بشعبية كبيرة لدى شريحة واسعة من الزبائن الذين يفضلون السيارات من فئة “سيدان المدمجة” وذلك بما تتمتع به لانسر من سعر رخيص وقدرة تحمل مميزة ، وفي المقابل فقد حازت لانسر ايفوليوشن أو ايفو كما تعرف بين جمهورها العريض ، مكانة مميزة في قلوب عشاق سباقات الرالي وتركت بصمتها في تاريخ هذه الرياضة كواحدة من أفضل السيارات الرياضية .

شاهد أيضاً:  تجربة ميتسوبيشي ايفو 9 معدلة بقوة 875 حصان

سيارة لانسر و سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفوليوشن

وبمجرد إلقاء نظرة سر يعة على حجم مبيعات سيارة لانسر يتأكد لنا هذا الأمر ، حيث باعت ميتسوبيشي ما يزيد على 6 ملايين سيارة لانسر منذ عام 1973 الذي شهد ظهور السيارة من فئة سيارات هاتشباك الصغيرة وحتى عام 2007 عندما تطورت السيارة إلى فئة سيارات السيدان .

وعلى الرغم من إيقاف إنتاجها ، حيث ظهر الجيل الأخير من سيارة لانسر كموديل 2016 ، إلا أن السيارة ما زالت تصنع في بعض الأسواق في آسيا كما سنشاهد في مقالنا اليوم   والذي صغناه لكم بطريقة سؤال وجواب

كيف كانت سيارة لانسر وبماذا تختلف عن سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفوليوشن و لانسر ايفوليوشن X ؟

على الرغم من أن لانسر العادية  ولانسر ايفوليوشن كانتا تصنعان بالاعتماد على نفس الشاصي وكانتا تتشاركان في كثير من المواصفات الأساسية ، إلا أن هنالك أيضاً العديد من الاختلافات بين السيارتين من حيث القوة ونظام الدفع (دفع أمامي في لانسر و دفع كلي في ايفوليوشن) ، بالإضافة إلى نظأم تعليق رياضي في لانسر ايفوليوشن .

أما لانسر ايفوليوشن X  فهي الجيل العاشر والأخير من سيارة ايفوليوشن حيث يشير الرمز X إلى الرقم 10 في الأبجدية اللاتينية

ميتسوبيشي لانسر ايفوليوشن 10

ما هو محرك سيارة لانسر ايفوليوشن وهل كانت سريعة حقاً؟

قبل أن يتم إيقاف تصنيعها ، كانت سيارة لانسر ايفوليوشن موديل 2015 تتمتع بمحرك مزود بشاحن تيربو يولد قوة 291 حصان وبتقنية التحكم بكل العجلات الخاصة بشركة ميتسوبيشي . وجاء الإصدار الوداعي (لانسر ايفوليوشن الإصدار الأخير) بقوة 303 حصان و 413 نيوتن.م من عزم الدوران وكانت السرعة القصوى للسيارة تصل إلى 250 كم/س.

وخلال فترات إنتاجها استخدمت  سيارة لانسر ايفوليوشن مجموعة من المحركات ، فمنذ بداية إنتاج ايفوليوشن عام 1992 إلى عام 2006 ( من الجيل الأول وحتى الجيل التاسع ) استخدمت السيارة محركات 4G63 ، وفي الجيل العاشر الذي ظهر عام 2007 استخدمت سيارات لانسر ايفوليوشن نوعا متطوراً من المحركات يحمل اسم 4B11T .

شاهد بالفيديو : تجربة سيارة ميتسوبيشي ايفو٦ آر اس

محرك ايفوليوشن

هل ما زالت ميتسوبيشي تصنع سيارة لانسر و لانسر ايفوليوشن ؟

أوقفت شركة ميتسوبيشي إنتاج سيارة لانسر ولانسر ايفوليوشن . ولكن وبسبب الطلب المرتفع على هذه السيارة في الصين وتايوان والفلبين ، ما زال اسم لانسر موجوداً في هذه الأسواق والذي يتمثل في طراز لانسر EX سيدان الرياضي.

ميتسوبيشي لانسر EX 2020

لماذا أوقفت ميتسوبيشي تصنيع سيارة لانسر و لانسر ايفوليوشن؟

مع تزايد اهتمام الزبائن بتخفيض استهلاك الوقود و ارتفاع الطلب على المركبات متعددة الاستعمالات قررت شركت ميتسوبيشي أن تركز جهودها على صنع سيارات الدفع الرباعي المرتفعة من فئة SUV و كروس أوفر وكذلك على تطوير السيارات الكهربائية والهجينة لتلبية طلب الزبائن .

وهو ما ترجمته ميتسوبيشي على أرض الواقع  من خلال السيارة الاختبارية التي كشفت عنها الشركة في معرض طوكيو للسيارات عام 2017 ، حيث قدمت الشركة سيارة كروس أوفر كهربائية تحمل اسم اي ايفوليوشن e Evolution لتؤكد بذلك انتهاء عصر سيارة ميتسوبيشي لانسر وشقيقتها ايفوليوشن كما يعرفها عشاق الراليات .

ميتسوبيشي E ايفوليوشن الاختبارية

إلا أن هنالك بارقة أمل في الحقيقة …

ففي منتصف العام الماضي 2019 ، نشرنا لك عزيزي القارئ نقلاً عن موقع اوتوكار تقريراً مفاده أن شركة ميتسوبيشي تعمل على إعادة إطلاق سيارة ايفوليوشن الأسطورية كجزء من سعي الشركة نحو العودة إلى جذورها كعلامة تجارية خاصة بالسيارات عالية الأداء.

وجاء في هذا التقرير أن السيارة القادمة ستكون من فئة سيارات سيدان رباعية الأبواب أو من فئة هاتشباك ذات الخمسة أبواب وأنها ستعتمد على نظام حركي مستعار من الجيل القادم من سيارة رينو ميغان ار اس وستزود بمحرك رباعي الاسطوانات سعة لترين مع شاحن توربيني وبنظام الدفع الرباعي للعجلات .

ميتسوبيشي لانسر ايفوليوشن 2021

ولكن للأسف لم تعلن شركة ميتسوبيشي أي تأكيد على هذا التقرير ، والذي نسبه موقع أتوكار لمصادر من اليابان وما زال من غير المؤكد ما إذا كنا سنرى الجيل الحادي عشر XI من سيارة ميتسوبيشي لانسر ايفوليوشن على أرض الواقع !

خاصة وأن تحالف رينو- نيسان – ميتسوبيشي والذي تشكل عام 2016 بعد استحواذ نيسان على 34% من أسهم شركة ميتسوبيشي، يمر الآن بحالة من عدم الاستقرار منذ أن تم اعتقال رئيس مجلس إدارة التحالف ومديره التنفيذي  كارلوس غصن ، ما يزيد من شكوكنا في قدرة ميتسوبيشي على اتخاذ قرار جريء كهذا ، قد يرضي عشاق السرعة والأداء الرياضي ولكن قد لا يكون الخيار الأمثل عندما نتحدث عن المبيعات في صالات العرض.

الكلمات المفتاحية: عن سيارة لانسر- كل ما تريد أن تعرفه