عربي ودولي

كلينتون: الباب ما زال مفتوحا أمام محادثات مع طالبان

عين نيوز- رصد/

: اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاربعاء أن الباب ما زال مفتوحا امام محادثات سلام حول افغانستان مع حركة طالبان كانت طالبان علقتها الاسبوع الماضي.

ومن جهة اخرى، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة عازمة على ايجاد حل سلمي للنزاع في حين قوات الائتلاف الدولي تستعد لانسحابها من البلاد والذي يجب ان ينجز في العام 2014.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الافغاني زلماي رسول ان “طالبان هم الوحيدون القادرون على اتخاذ قرار بشأن اعمالهم. كنا واضحين، نحن مستعدون لاستئناف المحادثات وهدفنا هو فتح الطريق امام محادثات كي يتمكن الافغان من التفاوض في ما بينهم”.

ومع ذلك، شددت كلينتون على ان الولايات المتحدة لا تسمح بعودة الشروط التي كانت مفروضة على النساء من قبل حركة طالبان قبل الاجتياح الامريكي عام 2001. ولم يكن بامكان النساء الذهاب الى المدراس او الى مراكز العمل.

واضافت “لن نتساهل حول هذه النقطة. اي اتفاق سلام يستثني اكثر من نصف السكان (الافغان) لن يكون سلميا. انه مجرد وهم لن يدوم” موضحة ان هذا الامر هو “خط احمر” بالنسبة للولايات المتحدة.

واوضحت “ليس هناك اي شك في هذا المجال: حتى وان تغير دور الامريكيين خلال سنوات المرحلة الانتقالية فسوف ندافع عن الافغانيات والعمل بشكل وثيق معهن”.

واعلن متمردو حركة طالبان الافغانية في بيان الخميس الماضي تعليق المحادثات التمهيدية الجارية مع الولايات المتحدة لوضع حد للنزاع في افغانستان، مشيرين إلى الموقف “المتذبذب” للامريكيين.

وقالت كلينتون ايضا “كي تكون هناك محادثات، يجب أن تقطع طالبان علاقاتها مع القاعدة وان تتخلى عن العنف وان تتقيد بالدستور الافغاني وهذا الامر يتطلب منهم احترام النساء وحقوق الاقليات”.

الكلمات المفتاحية: كلينتون: الباب ما زال مفتوحا أمام محادثات مع طالبان