فن وثقافة

كريم عبد العزيز بطل “الاختيار 2” في رمضان 2021

أكد المخرج بيتر ميمي إسناد بطولة الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار” للنجم المصري كريم عبد العزيز. ويبدو أن مفاجأت شهر رمضان المقبل تتوالى في الظهور من الآن، حيث تم الإعلان عن أكثر من مشروع فني درامي حتى قبل انتهاء رمضان الفائت.

وقرّر صنّاع مسلسل “الاختيار” تقديم جزء ثانٍ بعد نجاح الأول الذي لعب بطولته الفنان أمير كرارة وجسد فيه شخصية ضابط الصاعقة المصري أحمد منسي الذي قاد واحدة من بطولات الجيش في موقعة “كمين البرث” قبل أن يُقتل فيها مع أفراد كتيبته العسكرية في يوليو (تموز) 2017، على إثر اشتباكات عنيفة مع جماعات إرهابية مسلحة.

وقد حظي هذا العمل الفني بمتابعة كبيرة من جانب الجمهور المصري والعربي عموماً، وقال صنّاع المسلسل أنه سيستمر في أجزاء ليقدم كل عام بطولة جديدة من بطولات الجيش المصري من أجل لتوضيح الحقائق وكشف زيف المغالطات التي يروجها البعض بهدف الارتقاء بالحس الوطني، خصوصاً بعد نجاح الجزء الأول في رفع الروح المعنوية لدى الشعب المصري والجنود وإسهامه في زيادة نسبة الوعي القومي من دون الحاجة إلى الطرق التقليدية والخطابية، حيث كانت القوة الناعمة للفن ذات تأثير أكبر.

كريم يفوز بالبطولة

وبعد ترشيح أسماء عدد من النجوم للقيام ببطولة “الاختيار 2″، وقع الاختيار على النجم كريم عبد العزيز، وأعلن ذلك المخرج بيتر ميمي، ونشر صوراً له مع عبد العزيز في أثناء الاتفاق على المشروع الفني الجديد.

ورغم توقيع عبد العزيز رسمياً، لم يتم حتى الآن تحديد شخصية البطل التي سيتم تجسيدها في المسلسل حيث لا تزال هناك مشاروات في هذا الشأن، خصوصاً أنه لم يتم الاستقرار على مؤلف الجزء الثاني أيضا، فلم يتضح ما إذا كان باهر دويدار مؤلف الجزء الأول ستولى هذه المهمة أم سيعتذر لارتباطه بعمل آخر، لكن على الأرجح سيتم حسم هذه الأمور خلال الأيام المقبلة.

أسد الصاعقة المصرية

ومن المتوقع بنسبة كبيرة تقديم قصة بطولة أسد الصاعقة المصرية إبراهيم الرفاعي في الجزء الثاني من المسلسل، فقد انتهى المشهد الأخير من الجزء الأول بظهور قبره، حيث كان يزوره أحمد منسي ويتحدث مع ابنه عن بطولات والده. والمعروف أن الرفاعي كان قدوة للمنسي بسبب مواقفه الشجاعة على المستويين المهني والإنساني، وأن لقب “الأسطورة” ورثه منسي عن الرفاعي الذي عُرف بـ”أسطورة الصاعقة المصرية”.

وفي إحدى حلقات “الاختيار” ظهر على جدران منزل منسي إطار يحمل صورة الرفاعي الذي كان حاضراً في ذهنه وقلبه. ولكن عموماً لم يتم حسم الأمر بشكل نهائي حتى الآن بخصوص الشخصية الرئيسة التي سيجري تجسيدها في الجزء الجديد.

وكان الفنان محمد إمام أعلن من قبل أنه سيقدم شخصية إبراهيم الرفاعي في عمل سينمائي، لكن بعد إنتاج مسلسل “الاختيار” لم يتضح بعد ما إذا كان مشروع هذا الفيلم لا يزال قائماً من عدمه.

من هو إبراهيم الرفاعي؟

وُلد إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي في عام 1931 وتوفي عام 1973، وكان قائد المجموعة 39 قتال “صاعقة” في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973 وقُتل فيها يوم 19 من الشهر ذاته، بعد أن ضرب المثل في الفدائية والشجاعة في القتال.

 

مصير غامض لـ”الزيبق”

يُشار إلى أن كريم عبد العزيز قدم مسلسلاً وطنياً قبل نحو ثلاث سنوات، وهو “الزيبق” المستوحى من بطولات المخابرات العامة المصرية، وكان يفترض أن يقدم الجزء الثاني من العمل لكن لم يتم التنفيذ لظروف لم يُعلَن عنها حتى الآن.

وأكد المخرج بيتر ميمي لـ”اندبندنت عربية”، أن تقديم جزء ثانٍ من “الاختيار” مهمة قومية عظيمة كما كانت مهمة تقديم الجزء الأول، وشرف كبير لأي فنان أو أي شخص أن يشارك في عمل من هذا النوع، لأنه يشكل مشاعر ووجدان الجمهور وليس مجرد عمل فني بحت وتلك هي المسؤولية الضخمة.

يُذكر أن الجزء الأول من “الاختيار” بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم محمد أمام وآسر ياسين ومحمد رجب وإياد نصار وكريم محمود عبد العزيز وماجد المصرى وصلاح عبد الله ورامز أمير وحازم سمير ومحمد عز ومها نصار وآخرين.

 

بطولات قومية

ولن يكون كريم عبد العزيز هو البطل الحربي الوحيد على شاشة رمضان المقبل، بل إن هناك نجوماً سيقدمون أعمالاً من واقع ملفات المخابرات المصرية والشرطة والجيش.

وسيقدم الفنان محمد إمام مسلسلاً يتناول بطولة حربية مع المؤلف باهر دويدار، لكن لم يتم الإفصاح عن تفاصيل العمل حتى الآن. وقد شارك إمام في موسم رمضان الفائت كضيف شرف في “الاختيار”، وقدّم  دور ضابط يُدعى هيثم فتحي ضمن أحداث المسلسل وقُتل في الحلقة الخامسة في كمين في سيناء خلال تبادل إطلاق النيران بشكل كثيف بين قوة الكمين الأمني وعناصر إرهابية.

هجمة مرتدة

ويشارك أحمد عز في الموسم الرمضاني المقبل بعمل وطني أيضاً مستوحى من ملفات المخابرات العامة المصرية بعنوان “هجمة مرتدة”، وذلك بعد نجاحه في فيلمين لهما طابع حربي ووطني هما “الممر” و”الخلية”. ويشارك في بطولة المسلسل الجديد هند صبري، والعمل من تأليف باهر دويدرار وإخراج أحمد علاء.

الكلمات المفتاحية: فن