أخبار الأردن

في “تقليعة” جديدة.. فنان فلسطيني يغني “نص” أغنية.. والسبب!

عين نيوز- ريم ابو صيام

رغم أن المنطق يقتضي أن لا يرتضي أحد أداء أغنية غير مكتملة، قرر الموسيقي الفلسطيني فرج سليمان، خوض التجربة لأنه أحب أن يسمع جمهوره بيت كتبه أحد اصدقائه ضمن أغنية لم يكملها.

الفنان فرج أحب كلمات أغنية “اسا جاي” فلحنها وعزفها وقدمها للجمهور على المسرح في مدينة حيفا، وكانت المفاجاة أن لقيت الأغنية “غير المكتملة” نجاحاً لافتاً.

و عن قصة الأغنية غير المكتملة، قال فرج لـ”عين نيوز”، أن صديقه الفنان الفلسطيني عامر حليحل كان قد كتب قبل عام بيت واحد لأغنية اسماها “اسا جاي”، وقد أعجب بكلماتها لدرجة أنه بدأ في تلحين الكلمات على الفور وإن كانت غير مكتملة، موضحاً أنه طلب من حليحل انجاز كلمات الأغنية وكتابة المقطع الثاني، لكن مشاغل الحياة منعت الأخير عن إكمالها.

وانتهى فرج من الأغنية ذات البيت الواحد قبل شهر من عرض موسيقي في حيفا كان بعنوان “صندوق ألعاب”، حيث تفاجئ حليحل الذي كان متواجدا في العرض، بالإضافة إلى الجمهور بالأغنية غير المكتملة، إلا أنها لاقت استحسانهم، اذ انهم تفاعلوا معها بالتصفيق والضحكات.

وفضل فرج أداء الأغنية وإن كانت غير مكتملة، معتبراً أنها “مكتملة”، ليميزها ذلك عن باقي أغنيات العالم، حيث أنها حصدت على موقع “يوتيوب” أكثر من 44 ألف مشاهدة حتى اليوم، فضلا عن أكثر من 120 ألف مشاهدة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مؤكداً ان الجمهور يطالبه بالاستمرار في انتاج أغنيات من هذا النوع الغريب، إلا أنه أوضح في حال إعادة التجربة بأداء أغنية غير مكتملة سيكون لأسباب ما.

وعن جديده بين فرج أن “صندوق ألعاب” سيكون أيضاً عنوان ألبومه القادم الذي سيصدر في أيار (مايو) القادم، والذي سيكون عبارة عن تسجيل حي للحفلة التي أدى خلالها أغنية “اسا جاي”، إضافة إلى انتاج عمل موسيقي غنائي مع شركة كويتية، وتنفيذ مسرحيات غنائية في فلسطين، وكذلك ألبوم للأطفال بعنوان “قلبي غابة” غناء الفنانة الفلسطينية رنين حنا، وبرفقة عازف بيانو إيطالي سيقدم فرج عرض موسيقي مشترك في حيفا نهاية أيار (مايو).

وعن نوع الموسيقى التي يقدمها للجمهور، أوضح فرج أنه يعمل ضمن عوالم مختلفة، مشيراً إلى ان كل عمل يحمل طابعاً خاصاً، فقد تميل الأعمال في بعض الأحيان إلى الجاز أو الروك، إلا انه يحاول تقريب الموسيقى التي يقوم بتأليفها إلى الشرقية، محاولاً جعل البيانو قريباً أكثر للأذن الشرقية.

جدير بالذكر، أن فرج سليمان، ملحن وعازف بيانو فلسطيني من مواليد الرامة في الجليل الفلسطيني عام 1984، ويقيم في حيفا، يكتب الموسيقى الآلاتية، الغنائية، للمسرح والسينما، من أعماله “تسجيل دخول” (2013)، “ثلاث خطوات” (2013)، “حب في غيمة” (2014)، “الباشق” (2014)، “عيد نص الربيع” (2015)، “وحل” (2015)، “افتتاحية المتحف الفلسطيني” (2016)، “عزا” (2016)، “ايكارا” (2017).

شاهد فيديو أغنية “اسا جاي” من الحفل الموسيقي “صندوق ألعاب”:

الكلمات المفتاحية: أغاني- اسا جاي- جاز- جمهور- حيفا- روك