منوعات

فى اليوم العالمى للشاى.. تعرف على فوائده الصحية لجسمك

عين نيوز-

تحتفل العديد من دول العالم سنويًا في 15 ديسمبربـ” اليوم العالمي للشاي”، حاصة الدول المنتجة للشاي منذ عام 2005، مثل “بنجلاديش، سريلانكا، نيبال، فيتنام، إندونيسيا، كينيا، ملاوي، ماليزيا، أوغندا، الهند وتنزانيا”.

ويهدف هذا الإحتفال إلى جذب إنتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على على العمال والمزارعين، وتم ربطه بالمطالبات بتقديم الدعم لسعره والتجارة العادلة.

ووفقاً لما ذكره موقع ” mindbodygreen”، يعتبر الشاى من المشروبات عند الكثير من الأشخاص، سواء بعد تناول الوجبات الغذائية أو عند التحدث مع الأصدقاء، لكن لايعلم الكثير مدى الفوائد الصحية التى تعود للجسم نتيجة تناول كوب من الشاى، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم الفوائد، وذلك بمناسبة اليوم العالمى للشاي.

خفض الكولسترول الضار فى الدم

يساعد الشاى الأخضر على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، ما يحافظ على صحة القلب ويساعد على انخفاض الوزن الزائد من الجسم.

الحفاظ على صحة العين

يحتوى الشاى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن شرب الشاى يساعد على منع العمى الناجم عن إعتام عدسة العين، وفقا لدراسة نشرت عام 2001.

انخفاض مستويات الكورتيزول

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول أربعة أكواب من الشاى يومياً قد يخفض مستويات هرمون الكورتيزول وبالتالى يبطئ عملية الشيخوخة.

تقوية الذاكرة

يحتوى الشاى على الكافيين والثيانين، وهو حمض أمينى طبيعى فى الشاى، يعمل على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.

انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يساعد شرب ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من الشاى الأخضر أو الأسود يومياً على انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 21%، وفقا لدراسة أجريت عام 2009.

انخفاض خطر الخرف

وبالإضافة إلى الفوائد السابق ذكرها، يساعد شرب الشاى، أيضاً على تحسين الذاكرة وزيادة فترة الانتباه، وانخفاض خطر الإصابة بالخرف عند كبار السن.

جدير بالذكر أنه بعد المناقشات المبدئية في المنتدى الاجتماعي العالمي عام 2004، تم الإحتفال بأول يوم عالمي للشاي في نيودلهي في 2005، وتم تنظيم إحتفالات لاحقة في سريلانكا في 2006 و2008. و يتم تنسيق إحتفالات اليوم العالمي للشاي والمؤتمرات العالمية المرتبطة بها بوساطة إتحادات نقاب العمال.

( وكالات)

الكلمات المفتاحية: أوغندا- إندونيسيا- الشاى- الشاي- الهند- اليوم العالمي للشاي