أخبار الأردن

فوز الأردن برئاسة مجلس الاعتماد بمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية

عين نيوز-
فازت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية المهندسة رلى مدانات بمنصب رئيس مجلس الاعتماد في معهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية SMIIC التابع لمنظمة التعاون الإسلامي OIC للفترة 2018-2020.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني لمجلس الاعتماد الذي عقد في اسطنبول – أخيرا لتصبح بذلك أول رئيس للمجلس.

وجاء فوز مدانات بتزكية جميع الدول الأعضاء وعددها 12 عضواً بعد انسحاب مرشح الجمهورية التركية، تتويجا للعلاقة الوطيدة التي تتمتع بها المملكة مع الدول الأعضاء في المعهد، والعلاقة الممتازة التي تربط مؤسسة المواصفات والمقاييس مع الهيئات الأعضاء في مجلس الاعتماد وبمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، وكذلك لجهود الأردن في إعداد وثيقة الشروط المرجعية الخاصة بعمل المجلس والتي جرى مناقشتها في عدة اجتماعات عقدت بين عمان وإسطنبول خلال العام الحالي.

وقالت المهندسة مدانات، بتصريح اليوم الاثنين، ان فوزها بهذه المسؤولية يعكس مدى ثقة الدول الأعضاء في الخبرات الأردنية والتي أثبتت كفاءتها وقدرتها في جميع المحافل الدولية والإقليمية.

وأضافت أن مجلس الاعتماد بمعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية SMIIC تأسس خلال العام 2017 بهدف إيجاد جهاز اعتماد إقليمي إسلامي يختص بشكل أساسي بالاعتراف بجهات الاعتماد المانحة لشهادات الاعتماد لجهات تقييم المطابقة العاملة في مجال “الحلال” من مختبرات فحص وجهات تفتيش وجهات مانحة لشهادات المطابقة وفق مواصفات ومعايير دولية لإثبات كفاءتها في إطار السعي لإيجاد منظومة عالمية محايدة ومحل ثقة للمستهلك المسلم في مجال تجارة الحلال، خاصة مع تزايد أعداد المسلمين في العالم والذي من المتوقع أن يصل إلى ما نسبته 29.7 بالمائة من عدد سكان العالم في عام 2050، بالإضافة إلى تزايد حجم السوق التجاري في مجال الحلال والذي يبلغ حالياَ 16 بالمائة من حجم الصناعات الغذائية العالمية.

وأكدت مدانات انها ستسعى خلال فترة رئاستها لمجلس الاعتماد لمدة ثلاث سنوات للعمل مع أعضاء المجلس كفريق متكامل لتمكين المجلس من الوصول لأهدافه وتفعيل مهامه على المستوى الدولي.

ويضم المجلس عضوية 12 هيئة اعتماد وطنية من الدول الأعضاء تشمل: الأردن والإمارات وإيران والباكستان وتركيا وتونس والجزائر والسعودية والسودان والكاميرون ومصر والمغرب.