أخبار الأردن

فوربس: 4 شركات أردنية ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية 2020

– استطاعت 4 شركات أردنية أن تدخل قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020، التي صدرت مؤخرًا، رغم الظروف التى يمر بها مجتمع الأعمال بسبب جائحة فيروس كوفيد-19.

وتصدرت مجموعة “نقل” التي أسسها “إيليا نقل” تحت اسم شركة “نقل إخوان” عام 1952، الشركات الأردنية في قائمة أقوى 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020.

وعملت الشركة في مجال تجارة واستيراد المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.

وتنقسم المجموعة إلى شقين، الأول Promise Holding مجموعة نُقل الاستثمارية وتعمل بعدة أنشطة، منها السيارات والبنوك والتأمين وقطاع العقارات. ومجموعة فاين الصحية القابضة، أكبر أعمال الشركة، وتعمل على تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الورقية الصحية في 75 دولة، كما تدير مصانع إنتاج وتوزيع متخصصة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام 100% من اللب الخام.

وفي المرتبة الثانية حلّت مجموعة الصايغ التي اسسها فائق إبراهيم الصايغ تحت اسم التقدم في عام 1932، وتضم الآن 35 شركة في الوطن العربي، وأوروبا الشرقية والغربية، بالإضافة إلى آسيا.

وكانت تعمل بمجال تجميع هياكل الحافلات. ثم تطورت لتصبح مجموعة الصايغ التي تضم 35 شركة، وتركز أعمالها على إنتاج وتوزيع وتصدير الدهانات، وتملك 14 مصنعًا للدهانات، إضافة إلى 3 مصانع للصمغ حول العالم. كما أنها تملك حصة في البنك التجاري الأردني، وقناة رؤيا الفضائية، وشركة صناعة التعليب.

وفي المرتبة الثالثة حلت مجموعة المناصير التي أسسها المهندس زياد المناصير، رئيس مجلس الإدارة، عام 1999.

وبدأت المجموعة كشركة تعمل في مجال توزيع الكيماويات والأسمدة، ثم نمت حتى أصبحت تضم 20 شركة تابعة، تغطي عدة أنشطة، منها الأغذية وتوزيع الزيوت ومواد التشحيم، بالإضافة إلى الصناعات الكيماوية والأسمدة والتجارة الدولية وخدمات المستودعات، وإعادة تدوير الخردة والإسمنت والخرسانة الجاهزة وحديد التسليح.

أما في المرتبة الرابعة مجموعة منير سختيان والتي تأسست عام 1933 كصيدلية قبل أن تتوسع مجموعته لاحقًا في أعمال متنوعة، منها الزراعة والكيماويات والأمن والاتصالات والعلوم البيئية والمائية، والخدمات القانونية والطبية والصيدلية، بالإضافة إلى العلاج البيطري ومستحضرات التجميل والعناية بالشعر.

وتعد شركة بيت جالا لصناعة الأدوية واحدة من الشركات المستقلة التي تملكها المجموعة، وهي أول شركة لصناعة الأدوية تأسست في فلسطين عام 1969. وتتخذ الشركة من عمّان مقرًا رئيسًا لها، كما يترأس نضال سختيان مجلس إدارة شركة فلسطين للاستثمار الصناعي.

* المنهجية

قام فريق البحوث بتحليل بيانات 200 شركة عائلية عربية في المنطقة، واعتمد على المعايير التالية في التصنيف:

– استثمارات المجموعة في أسواق المال المحلية والعالمية والأصول العقارية.

– التنوع في الأعمال، وعدد القطاعات التي تنشط فيها أعمال المجموعة بكثافة.

– نوع أنشطة الأعمال، ومدى تضررها من الأزمة الراهنة.

– عدد الموظفين.

– التوزيع الجغرافي للمجموعة، وعدد الدول التي تنشط فيها أعمالها.

– تاريخ التأسيس.

فوربس

الكلمات المفتاحية: الاردن