منوعات

فوبيا المشاهير.. هلع من العناكب والعلكة والمرآة

عين نيوز – رصد/

يعتقد الكثيرون أن المشاهير لا يعرفون الخوف ولا يصابون بعقدة مثل البسطاء من البشر، نصدقهم عندما يظهرون على الشاشة في أدوار البطولة والقوة والشجاعة، لكن الحقيقة أنهم مثلي ومثلك تماما من لحم ودم، يعانون من الفوبيا الذي يصل إلى حد شعورهم بالذعر من أشياء قد تثير ضحكك، فبعضهم يشعر بالرعب من صوت الرعد وبعضهم يخاف من الطيران، وهناك نجوم يصابون بالهلع إذا شاهدوا فراشة، بل إن بعض النجوم يصابون بالرعب من مجرد النظر في المرآة. التحقيق التالي عن فوبيا المشاهير:

الفوبيا Phobia أو الرهاب مرض نفسي يصاب صاحبه بالخوف الشديد والمتواصل لدرجة الهلع من مواقف أو كائنات معينة، ويمكن للشخص التعايش مع هذه المخاوف عن طريق تجنبها، لكن عندما يتعرضون لها تنتابهم العديد من الأعراض مثل:الخوف، سرعة دقات القلب، احمرار الوجه، الارتعاش الشديد.

ويعاني عدد كبير من المشاهير من حالات مختلفة من الفوبيا، بعضها قد يبدو منطقيا كالخوف من الطيران، وبعضها قد يثير الضحك، كالخوف من العلكة.

الفوضى

لاعب كرة القدم الانكليزي الشهير ديفيد بيكهام يعاني من فوبيا الفوضى، وهي حالة شائعة لدى البعض تصنف تحت بند الوسواس القهري، حيث لديهم هوس بالتنظيم والترتيب ولا يطيقون رؤية أشياء غير مرتبة أو موضوعة في غير أماكنها، وتنتاب هؤلاء حالة من الذعر والقلق وتزداد ضربات قلوبهم ويشعرون بضيق في التنفس.

بيكهام يرتب علب المياه الغازية في الثلاجة عدة مرات في اليوم بطريقة دقيقة، كما يقوم بترتيب ملابسه حسب الألوان. وتقول زوجته فيكتوريا إنه في بعض المرات يرمي بعض الأشياء لأن ترتيبها يكون غير متوازن مع أشياء أخرى.

العناكب

بعض المشاهير لديهم فوبيا العناكب حيث يشعرون بعدم الراحة لدرجة الرعب بمجرد مشاهدة عنكبوت، من أمثال هؤلاء مؤلفة سلسلة هاري بوتر جي كي رولينغ، ولاعب التنس السابق اندريه اغاسي، والممثلة والمطربة جيسيكا سيمبسون، والمغني جاستين تيمبرليك، والممثل جوني ديب. هؤلاء إن شاهدوا عنكبوتا لا يستطيعون النوم في الليلة ذاتها، ويظلون مستيقظين في السرير لليوم التالي.

الطائرات

السفر بالطائرة أسهل وأسرع طريقة للوصول إلى أي مكان في العالم، كما تقول الإحصائيات إن السفر بالطائرات أكثر أمانا من السفر بالسيارات، لكن هناك أكثر من 500 مليون شخص حول العالم مصابون بفوبيا الطائرات، ومن بين هؤلاء يوجد عدد كبير من المشاهير لديهم مخاوف قوية من الطيران.

النجم روبيرت دينيرو قال إن أحداث 11 سبتمبر زادت من هذه المخاوف، ومن بين المشاهير الذي يعانون من فوبيا الطيران الممثلة جينيفر انيستون والمطربة شير وكذلك الممثل والمخرج بيلي بوب ثورنتون الزوج السابق للنجمة أنجلينا جولي، الذي يعاني أيضا من فوبيا أخرى، حيث يشعر بالقلق والخوف بمجرد مشاهدة الأثاث القديم.

الخنازير

بعد ظهور أنفلونزا الخنازير قد يكون خوف البعض من الخنازير مبررا، لكن بعض المشاهير يعانون فوبيا من الخنازير حتى قبل اكتشاف أنفلونزا الخنازير بسنوات طويلة.

الممثل البريطاني أورلاندو بلوم نجم فيلم «سيد الخواتم» أحد هؤلاء الذين يشعرون بالرعب عند مشاهدة خنزير، إلى درجة أنه رفض لعب دور البطولة لرائعة الكاتب جورج أورويل «مزرعة الحيوانات» لان الخنزير سيكون موجودا في الكثير من المشاهد. عارضة الأزياء ومذيعة التلفزيون تيرا بانكس تعاني هي الأخرى من فوبيا الخنازير البحرية منذ طفولتها.

العلكة

من يتصور أن مضغ العلكة يمكن أن يثير خوف البعض لدرجة الهلع، المذيعة الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري واحدة من هؤلاء، اوبرا تعاني من فوبيا العلكة، حيث تشعر بالخوف والقلق بمجرد أن تشاهد أحدهم يمضغ علكة، والسبب كما صرحت به اوبرا يعود لطفولتها، حيث كانت جدتها تدمن على مضغ العلكة وتقوم بعد الانتهاء منها بإلصاقها في قطع الأثاث، وكانت تصرخ عليها لكي لا تلمسها.

ورافقتها فوبيا العلكة طوال حياتها لدرجة أنها كانت تضع تحذيرا في الاستديو الخاص ببرنامجها الشهير «ممنوع مضغ العلكة»، كما أن أحد ضيوفها كان مدعوا لتناول العشاء في بيتها وأخرج علكة من فمه ولصقها في الطبق، وبعد انصرافه قامت بإلقاء الطبق في الزبالة.

المهرجون

يذهب الكثيرون للسيرك ويدفعون الأموال من اجل مشاهدة مهرجي السيرك والضحك على مواقفهم الطريفة، لكن عددا كبيرا من المشاهير لهم رأي آخر حيث يثير هؤلاء المهرجون خوفهم وهلعهم، ومنهم الممثل الأميركي جوني ديب وبطل سلسلة هاري بوتر دانيال رادكليف ومغني الراب الأسمر شون كومبس الذي يضع شرطا أساسيا في عقود حفلاته «لا مهرجين».

المرآة

المرآة صديقة المرأة التي لا تستطيع أن تستغني عنها أبدا، لكن من يصدق أن هناك نجمة شهيرة تكره النظر لنفسها في المرآة، هذه النجمة هي الممثلة الأميركية الكندية باميلا أندرسون، تعاني نجمة الأغراء كما يلقبونها من فوبيا نادرة، وهي الخوف من رؤية نفسها في المرآة. تقول أندرسون «لا أحب النظر في المرآة ولا أشاهد نفسي على شاشة التلفزيون»، لدرجة أنها لو كانت في مكان وأذيع لها عمل على شاشة التلفزيون تترك المكان فورا.

الالتزام

بالإضافة إلى فوبيا الطيران التي تعاني منها، فإن الممثلة الشقراء جينيفر أنيستون حالة فريدة بين النجوم والنجمات، فهي تعاني من فوبيا الالتزام. وقد عانت انيستون من هذه الفوبيا منذ طلاقها المؤلم من الممثل براد بيت.

انيستون تخشى عندما تدخل علاقة غرامية جديدة من الالتزام حتى النهاية، ربما يكون هذا السر وراء علاقتها الغرامية التي تنتهي سريعا من دون زواج.

الأماكن المغلقة

يعاني بعض المشاهير من هذه الفوبيا الشائعة بين البشر، حيث يشعر الكثيرون بالقلق وعدم الراحة بمجرد وجودهم في مكان مغلق، وكأنهم رهن الاحتجاز.

من المشاهير الذين يعانون من هذه الفوبيا الممثلة أوما ثورمان التي اعترفت في لقاء صحفي أنها تشعر في الأماكن المغلقة كما لو أنها تدفن حية، وكذلك الممثلة جنيفر لوف هيويت التي تشعر بالرعب من الأماكن المغلقة، خاصة المصعد الذي لا تركبه بمفردها أبدا ولا بد من وجود 4 أو 5 أشخاص معها.

وتعاني من الفوبيا نفسها الممثلة درو باريمور والممثل ماثيو ماكونهي الذي يعاني أيضا من رهاب الأبواب الدوارة.

الفراشات

الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان لا تخشى الثعابين ولا العناكب، لكن الطريف انها تعاني من فوبيا الفراشات. ففي طفولتها كانت فراشة تقف على بوابة بيتها ولم تستطع الخروج من البيت خوفا منها، ومن يومها لازمها الخوف لدرجة الهلع من رؤية أي فراشة.

 

مخاوف تثير الضحك

• مطربة موسيقى البوب مادونا تعاني خوفا شديدا من صوت الرعد.

• المطربة الأسترالية كيلي مينوغ تصاب بالرعب من الشماعات، لذا لا توجد في بيتها شماعة واحدة.

• الممثلات كارمن اليكترا وميشيل بفايفر ووينونا رايدر يعانين من فوبيا الماء.

• الممثلة كاميرون دياز تعاني من فوبيا مقابض الأبواب، حيث أصيبت في كوعها وهي طفلة من أحد المقابض، ولازمتها الفوبيا حتى الآن.

• مخرج أفلام الرعب الراحل الفريد هيتشكوك كان يعاني من فوبيا البيض، ولم يتناول بيضة واحدة في حياته.

• الممثلة كريستينا ريتشي تعاني من فوبيا نباتات الزينة وتصاب بالرعب منها.

• الممثلة سكارليت جوهانسن لديها فوبيا الصراصير، عندما تجد واحدا في مكان ما تصاب بالرعب وتبدأ في الصراخ.

• الممثل روبرت دينيرو مصاب بفوبيا الذهاب إلى طبيب الأسنان.

 

وودي آلن يخاف من كل شيء تقريبا

الممثل والمخرج وودي آلن حالة فريدة بين المشاهير، فهو يعاني مما يطلق عليه أطباء علم النفس «الفوبيا الشاملة»، وهي حالة يعاني صاحبها الخوف من كل شيء تقريبا. آلن يشعر بالخوف الشديد من الأماكن المغلقة، لذلك لا يركب المصاعد إلا نادرا وتمر عليه اللحظات في المصعد كأنها دهر، وتنتابه الرعشة ويتصبب عرقا. كما لا يسير على قدميه او داخل سيارته في الأنفاق، ويشعر بالذعر من الكلاب والغزلان، وكذلك مرض السرطان، حيث لا يطيق سماع اسم هذا المرض ولا يقرأ عنه في الصحف ولا يشاهد البرامج التي تتناوله في التلفزيون، ويشعر بالخوف من المرتفعات والأضواء الزاهية، والأطفال، والشمس، والأماكن المرتفعة.

نقلا عن القبس الكويتية

 

 

جيسكا سيمبسون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وودي الن

جوني ديب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جيينفر لوف هيويت

 

بيكهام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جينيفر انستون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات المفتاحية: الاماكن المغلقة- البيض- الحيوانات- الصراصير- الطائرات- العلكة