منوعات

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يساعدك الاستحمام بالماء الساخن بانتظام على الشعور بتحسن بدني وعقلي، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة ”القلب“، فإن الاستحمام يوميًا بالماء الساخن يعزز صحتك ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية.

وأوضحت الدراسة أنه بالمقارنة مع أخذ حمام أسبوعي مرة أو مرتين أو عدم وجود حمام على الإطلاق، فقد ارتبط الحمام الساخن اليومي بانخفاض إجمالي لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 28 %، و26 % لخطر السكتة الدماغية بشكل عام.

إلى جانب مكافحة أمراض القلب، يمكن أن يساعدك الحمام الساخن يوميًا في الحفاظ على لياقتك بعدة طرق:

– يقلل من التشنج العضلي

يمكن أن يساعد الحمام الدافئ البسيط في تقليل التشنج على العضلات المجهدة. قد يشجع على شفاء العضلات الملتهبة عن طريق إرخائها وتحسين مرونة العضلات، خاصة عند الاستحمام بعد التمرين.

– يقلل من مستويات السكر

وفقًا لدراسة من مركز ماكي الطبي في لوفلاند، كولورادو، فإن الاستحمام بالماء الساخن مفيد للأشخاص المصابين بالسكري، ووجدت أن مرضى السكري الذين أخذوا حمام الماء الساخن في حوض لمدة 20-30 دقيقة لمدة 3 أسابيع شهدوا انخفاض مستويات السكر في الدم بنسبة 13٪، يُعرف هذا العلاج بالحوض الساخن.

– يحسن الدورة الدموية

الغطس في حوض استحمام مملوء بالماء الساخن يزيد من الدورة الدموية في الأطراف ويساعد في تغذية الخلايا التالفة في الأطراف، وهذا يقلل من ضغط الدم الذي يحدث بسبب عدم انتظام الدورة الدموية.

– يعزز الجهاز المناعي

يمكن أن يؤدي الاستحمام الساخن إلى قتل البكتيريا الضارة في الجسم وتحسين المناعة، كما أنه قد يقلل من خطر أعراض البرد والأنفلونزا.

– يساعد على تقليل الإجهاد

يمكنك بالفعل التخلص من كل الإجهاد والتوتر عن طريق أخذ حمام ماء دافئ، يمكن أن يزيد من مستويات السيروتونين، وهي المادة الكيميائية التي ينتجها الدماغ المرتبطة بالسعادة والرفاهية.

– يساعد على تحسن البشرة

حمام الماء الساخن يفتح مسام بشرتك ويسبب لك التعرق، وهي الطريقة الطبيعية في الجسم للتطهير نفسه، كما أنه يرطب بشرتك لفترة أطول ويمنعها من الجفاف. يقلل حمام الماء الساخن أيضًا من الشقوق الصغيرة التي تظهر غالبًا عندما يجف جلدك.

– يساعدك على النوم بشكل أسرع

يساعد الحمام الساخن في استرخاء جسمك ويجعلك تنام بشكل أسرع. يحدث هذا لأن الماء الساخن يزيد من درجة حرارة الجسم ويساعد على استرخاء العضلات، لذا، فإن حماما مائيا دافئا لمدة 20 دقيقة في حوض الاستحمام يكفي لتهدئة نفسك جسديًا وعقليًا.

– يقلل من الصداع

قد يساعدك حمام الماء الدافئ في مكافحة الصداع المزعج. نظرًا لأن معظم أنواع الصداع ناتجة عن تضييق الأوعية الدموية في الرأس، لذا فإن التأثير الإيجابي للحمام الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط على تلك الأوعية الدموية وعلاج الصداع.

الكلمات المفتاحية: صحو