عربي ودولي

فلسطيني يجتاز الحدود الإسرائيلية مع سورية ويصل إلى تل أبيب

حسن حجازي يتحدث لوسائل الاعلام في بتل أبيب

عين نيوز- رصد/

مثل فلسطيني اجتاز الحدود الإسرائيلية مع سورية قبل يومين وتوجه إلى تل أبيب أمام إحدى المحاكم في المدينة الثلاثاء.

حسن حجازي يتحدث لوسائل الاعلام في بتل أبيب
حسن حجازي يتحدث لوسائل الاعلام في بتل أبيب

وكان حسن حجازي (28 عاما) قد سلم نفسه للشرطة الإسرائيلية في تل أبيب جنوب إسرائيل الاثنين حوالي الساعة الثامنة مساءا بعد أن جاب بحرية في المدينة الساحلية الواقعة جنوب إسرائيل طوال اليوم.

وقال حجازي للصحفيين خارج مركز الشرطة إنه كان يريد زيارة مسقط رأس أسلافه ولقد ولد في ميناء يافا وهو الآن ضاحية أقصى جنوب تل أبيب.

وذكر المتحدث باسم الشرطة ميكي روزينفيلد في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أن حجازي مثل أمام محكمة في تل أبيب بسبب اتهام بدخول البلاد بشكل غير شرعي ومن المحتمل أن يجرى ترحيله قريبا إلى سورية.

وكان حجازي، الذي قال إنه كان يعمل لصالح وزارة التعليم السورية، من بين حشد ضم آلاف اللاجئين الفلسطينيين أمس الأول الأحد على طول الحدود مع مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وعبر المئات الحدود حيث اقتحموا حقول الألغام، ما دفع القوات الإسرائيلية لفتح النار. وقتل أربعة قبل إجبار المحتجين للعودة إلى سورية مساء الأحد.

ويحيي المتظاهرون الذكرى الـ63 للنكبة وإعلان قيام إسرائيل في 14 أيار/ مايو 1948.

وقال روزينفيلد إن ثلاثة فلسطينيين آخرين من سورية ألقي القبض عليهم بالقرب من الحدود وسيجرى ترحيلهم. وأضاف أن الشرطة مازالت تبحث في المنطقة.

وقام حجازي برحلته التي تبلغ طولها 200 كيلومتر إلى تل أبيب وهي الأولى التي يقوم بها مع سائحين عرب وفرنسيين ثم استقل حافلة حيث جلس بجوار جنود إسرائيليين من فرقة الجولان الخاصة.

وبعد أن جاب مختلف أنحاء تل أبيب ويافا اليوم بأكمله اتصل بقناة العربية الفضائية وتحدث مع صحفي إسرائيلي ساعده على تسليم نفسه للشرطة.

وقال للقناة العاشرة باللغة العربية :”لست مهتما بالقانون الإسرائيلي. من قلب إسرائيل أقول: لا أعترف بتلك الدولة”.

وجرى اقتياده إلى مركز الشرطة حيث أشار بعلامة النصر بيديه. وأضاف: “إنها أرضنا وليست إسرائيل. إنها فلسطين” بينما كان يقدم للصحفيين بطاقة هويته السورية المؤقتة.

ووصف مسئول شرطة لم يكشف عن هويته تحدث إلى صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية الحادث بأنه “محرج”.

 

الكلمات المفتاحية: حسن حجازي يتحدث لوسائل الاعلام في بتل أبيب- عين نيوز- فلسطيني يجتاز الحدود الإسرائيلية مع سورية ويصل إلى تل أبيب