برلمان

فريحات: تدريب المعلمين يتصدر أولويات النقابة

عين نيوز-

التقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان خلال اجتماعها برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، نقيب المعلمين باسل الفريحات، وأمين سر مجلس النقابة عيسى الطراونة، إلى جانب رئيس لجنة التخطيط وشؤون التربية والتعليم، رئيس هيئة المديرين لـ “أكاديمية التدريب” في النقابة إبراهيم الداود.

وقال العين عويس، بحضور أعضاء اللجنة، إن النقابة تُشكل المحور الأساس في المهنة التي ترتبط بشكل مُباشر في مجال التعليم بالمنهاج إلى جانب المعلم، والذي يجب أن يكون على قدر كبير من الانتماء والكفاءة والتأهيل وغيرها من الصفات الموجودة لدى الكثيرين من المعلمين.

بدوره عرض النقيب فريحات “لحجم المعاناة التي تواجه المُعلم الأردني والتي لا تقتصر على الوضع المالي، وإنما أصبحت تشمل أمن المُعلم، خصوصًا بعد انتشار ظاهرة الاعتداءات على المدارس”.

وأوضح أن النقابة حصلت على نسبة 100 بالمئة من علاوة التعليم التي طلبت النقابة أن تصل الى 150 بالمئة، مؤكدًا أن النقابة لا تُركز بمطالبها على الجانب المادي، إنما يتصدر التدريب أولويات النقابة، إذ أن النقابة تسير ضمن إجراءات إنشاء “أكاديمية المعلمين العالمية الأولى للتدريب”.

وأكد فريحات أن النقابة تسعى إلى بناء شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات الوطنية، وعلى رأسها مجلس الأمة بشقية النواب والأعيان، بهدف تحقيق رؤية استراتيجية وطنية في إصلاح التعليم ورعاية شؤون المعلمين.

من جانبهم أكد الأعيان أهمية الحفاظ على دور المُعلم وهيبة المهنة، لارتباطهما بمستقبل الوطن، مشيرين إلى أهمية التركيز على جودة التعليم من خلال “تدريب نوعي” قبل أي ملفات ومطالب أخرى.

وفي وقت مُبكر من اليوم، ناقشت اللجنة أبرز محاور خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للأعوام 2019 – 2021، وعلى رأسها تلك التي تُحقق تكافئ الفرص والعادلة.

وأشار أعضاء اللجنة إلى أنه خصصت للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025، موازنة بنحو 4 مليارات دينار خلال 10 أعوام، في حين لم يخصص لها في عام 2019 سوى 5 ملايين دينار، لصالح التعليم ما قبل المدرسي.

–(بترا)