أخبار شركات

فترة الخطوبة تحت المجهر

عين نيوز- خاص- مروة بني هذيل/

خاتم الخطوبة

.فترة الخطوبة مرحلة هامة في حياة كل شاب وفتاة، إذ يتم على ضوئها تحديد الاستمرار في مشروع الزواج أوالعدول عنه

و الهدف من الخطوبة هو دراسة الطرفين لبعضهما … لذا فإن أساس العلاقة في هذه المرحلة يجب أن يكون البساطة والصراحة.

حيث قالت اخصائية العلاقات الزوجية الدكتورة عائشة الكركي لـ (عين نيوز) بأنه من أجل إنجاح فترة الخطوبة وتحقيق الغرض المنشود منها، يجب على كل طرف مصارحة شريكه بعيوبه وكذلك مميزات شخصيته والصفات التي لديه استعداد لاكتسابها من أجل إسعاد شريكه, مما يتح ذلك امكانية التنبؤ بزواج موفق.

وأضافت الكركي بأنه من اسوء الحالات في فترة الخطوبة أن يكتشف أحد الطرفين أن شريكه قد خدعه سواء من النواحي المادية أو المعنوية فإن مثل هذا الشعور كفيل بتدمير السعادة الزوجية، كذلك يجب على الخطيبين أن يناقشا بصراحة ووضوح كافة ما يتعلق بأمور حياتهما المقبلة دون حرج أو حساسية أو تكلف.

اراء الشباب..

وفي هذا الصدد عملت ( عين نيوز) على استجماع لاراء بعض الشباب حول أهمية فترة الخطوبة..

حيث اعتبر احمد الكيلاني ( 24 عاما) بأن سبب فشل أغلب الزيجات يعود الى عدم اكتراث الشباب بأهمية فترة الخطبة كمرحلة تستهدف التفاهم والتقارب في المقام الأول, والنظر إليها على أنها أيام وردية مفعمة بالعاطفة .

أما عائشة السرطاوي (27 عاما) فقد حذرت من أخذ احكام فترة الخطوبة بمحمل الجد دائما وذلك لان أغلب التصرفات تكون انفعالية بدرجة كبيرة مما يوجب ضرورة إعادة النظر فيها مرة أخرى قبل اتخاذ قرار بالزواج.

ومن وجهة نظر مي عليان (22 عاماً) بأن الحوار من اهم انجازات فترة الخطبة على ان يكون حواراً بسيطاً بين الطرفين دون تكلف, وأن يساهم الود المشترك بدوره لانجاح حوارهما بشرط ألا تتحول لغة الود الى ” دلال” بل يجب أن يسعى كل طرف الى معرفة أكبر قدر من المعلومات عن شخصية الطرف الاخر من خلال اظهار حب التعرف والصداقة والاحترام.

ومن جانبه رأى محمد العمري (26 عاما) بأن مفهوم الخطوبة قد تداخل مع مفهوم الزواج في الفترة الاخيرة, حيث اعتبر بأن أكثر مشاكل الزواج تتولد من عدم اعطاء فترة الخطوبة حقها وضوابطها التي تجاوزت الى أمور الحياة الزوجية.

علم الاجتماع… الجنس قبل الزواج يؤثر على العلاقة بعده

أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأردنية الدكتور مجد الدين خمش يفضل عدم إطالة فترة الخطوبه إلا بما يكفي لاتمام التحضيرات وتوطيد العلاقة بحيث تصبح أعمق ويتم الزواج مشيرًا الى أن الخطبة مرحلة انتقالية وتعطي وقتًا للطرفين لمعرفة بعضهما البعض.

مرحلة الخطوبة

وأوضح خمش بأن فترة الخطوبة هدفها معرفة نسبة الانسجام بينهما مبينا “ان هذا الانسجام يساعد على تيسير إجراءات الزواج فإذا طالت المدة بدون سبب مقنع يعتقد بأنها غير مجدية مشيرًا الى ان هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تطول الخطبة لأجلها كعمل الخطيب في بلد آخر، أو أن الفتاة تنوي إكمال دراستها”.

وعن العلاقة الجنسية بين الخاطبين يقول خمش انه من الأفضل الانتظار الى ما بعد الزواج، مشيرًا إلى أنها غير مقبولة من ناحية النتائج عند الشباب الذكور مما يؤثر سلبًا على الزواج إن لم يكن له تأثير على مرحلة الخطوبة، فقد يفقد الزوج احترامه لزوجته بعد الزواج ومنهم من يعايرها بفترة الخطوبة، مما يؤدي الى الطلاق بعد الزواج وهو الأشد ضررًا بحسب خمش.

رأي الدين .. “العلاقة الجسدية في حال العقد لا تعتبر زنا”

أستاذ الشريعة بالجامعة الأردنية الدكتور محمود السرطاوي عّرف الخطوبة بأنها وعد بالزواج ..وفرصة شرعية لدراسة شخصية كل طرف واختيار مدى إرتياحه للآخر فى إطار الأسرة ووسط الناس حتى يصلا إلى قرار الزواج من دون مشاكل أو خروج عن آداب الإسلام.

وأشار السرطاوي الى ضرورة أن لا تتم خلوة بين الخاطبين وأن لا يؤدي الاجتماع بينهما الى كشف عن العورة موضحاً الى انه يجب وجود النية والإرادة للزواج وان لا تتم لمجرد التعرف, وبين ان الاسلام قد ترك الأمر مفتوحًا لفترة الخطوبة بعد العقد لكن كلما أسرع في إتمام الزواج كان ذلك أولى.

وعن مدى شرعية العلاقة الجنسية بين الخاطبين بعد العقد يقول السرطاوي الأصل في العلاقة أنت راعي العرف وان ينأوا بأنفسهم عن الشبهات، وألا تتم مثل هذه العلاقة إلا بعد الزواج درءًا للشبهات، “من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وماله وعرضه” مؤكدًا ان هذه العلاقة وإن حصلت لا تكون زنا، فهي زوجته بالشرع لكن الأصل كما ذكرنا أن يتبعوا العرف وألا يخرجوا عن الآداب الشرعية المتعارف عليها، وهي ان تتم هذه العلاقة بعد حفل الزفاف ..

الكلمات المفتاحية: اخصائية العلاقات الزوجية- الجامعة الاردنية- الجنس قبل الزواج- الخطوبة- الشباب- اهمية فترة الخطوبة