أخبار شركات

فتح باب استقدام عاملات المنازل من بنغلادش .. منتصف الشهر الحالي

عين نيوز – رصد/

تعبيرية

وقعت النقابة العامة لاستقدام واستخدام عاملات المنازل اتفاقية مع نظيرتها في بنغلادش تم بموجبها فتح باب استقدام عاملات منازل من الجنسية البنغالية اعتبارا من 15/4/2012.

وقال رئيس النقابة خالد الحسينات ل «الرأي» أن المواطن باستطاعته اعتبارا من منتصف الشهر الجاري التوجه الى المكاتب لاختيار عاملة من الجنسية البنغالية.

وبّين ان الكلفة ستنخفض الى أقل من كلف الاستقدام الحالية بحوالي (50%) .

وتبلغ كلفة العاملة من الجنسية الفلبينية حاليا حوالي ( 3800 ) دينار فيما تبلغ كلفة العاملة السيريلانكية حوالي (2900) دينار والباب مغلق أمام استقدام الاندونيسيات.

وقال الحسينات ان فتح سوق بنغلاديش من شأنه ان يكسر الاحتكار ويفتح باب المنافسة متوقعا ان تنخفض كلفة العاملات فورا في حال فتح الاسواق الجديدة.

وبالنسبة لرواتب العاملة البنغالية اوضح الحسينات انها ستتراوح بين (175) دولارا بدون خبرة و(200) دولار مع خبرة لافتا الى ان أنه بموجب الاتفاقية سيتم كفالة العاملة من الهرب والمرض اول ثلاثة شهور لاستقدامها. وتتراوح مدة عقد العاملة سنتين ولا مانع لدى الحكومة البنغالبة مباشرة العمل قبل توقيع الاتفاقية الرسمية بين الحكومتين مما يتيح امام المكاتب المباشرة باجراءات الاستقدام للمواطنين.

ونوه الى ان الاتفاقية نصت على عمل الفحوصات الصحية اللازمة للعاملة في مراكز صحية معتمدة من الحكومة البنغالية كما تخضع الى تدريب مدته(21) يوما سواء كانت بخبرة او بدون خبرة.

وأكد ان الاتفاقية تتضمن ضرورة ان تتعامل مكاتب الاستقدام المحلية مع المكاتب المعتمدة من النقابة الحكومية في بنغلادش. وأشار الحسينات الذي عاد مؤخرا من بنغلادش ان الوفد قام بزيارة مراكز التدريب في بنغلادش وهي ذات تقنية عالية مما يضمن وصول عاملة مدربة وقادرة على القيام بالاعمال المنزلية المطلوبة.

يذكر ان توقيع مذكرة الاتفاق سيعمل على تخفيض كلف استقدام عاملات المنازل  بشكل ملحوظ حيث سيوسع الخيارات امام الراغبين في استقدامهن للعمل لديهم في المنازل.

الراي – نسرين الكرد

 

الكلمات المفتاحية: الجنسية البنغالية- النقابة العامة لاستقدام واستخدام عاملات المنازل- تخفيض كلفة الاستقدام