أخبار شركات

عيادة حكومية للمساعدة في الاقلاع عن التدخين

عين نيوز- خاص- مروة بني هذيل/

التوقف عن التدخين

ينتشر التدخين بالاردن بنسبة كبيرة وذلك بين جميع فئات المجتمع, مما يلحق اضرارا فادحة في صحة المواطنين الاردنين, وبمبادرة من الملك عبد الله الثاني في انشاء مركز صحي ماركا الشامل عمل هذا المركز على الحد من هذه الظاهرة بوجود عيادة خاصة لمساعدة المدخنين الاردنين للاقلاع عن التدخين والسعي نحو صحة أفضل في المجتمع.

تحتوي عيادة الاقلاع عن التدخين على كادر طبي مؤهل تدرب على اسس عمل هذه العيادة في لندن , وهم د.صادق غباشنة, ود. رندا البقاعين, حيث يمارسان عملهما في يومي الاربعاء والخميس من كل اسبوع.

وأكد رئيس قسم الوقاية من امراض التدخين د.صادق الغباشنه في حوار مع (عين نيوز) على اهمية العيادة ودورها الفاعل في مساعده المدخنين للاقلاع عن التدخين, واشار أن الية التعامل مع المراجعين لا تتعلق بوجود تأمين صحي فكل من يحمل رقم وطني له علاج مجاني ويصرف بالوصفة الطبية الرسمية من خلال صيدلية المركز,حيث تعمل العيادة على توفير مخصصات مالية ضمن موازنة وزارة الصحة لشراء هذه الادوية.

وأشار الغباشنة الى كيفية العلاج التي تتم اولا بأخد موعد مسبق والمراجعة في وقته, والعمل على تقديم المشورة للمراجعين لمعالجة الادمان المعنوي والتوعية بالاضرار الصحية والاعراض الانسحابية للتدخين وطرق التغلب عليها مع تقديم النشرات المتضمنة على الارشادات اللازمة.

champix

واوضح الغباشنة المرحلة الثانية في العلاج وهي معالجة الادمان الجسدي من خلال أدوية تشمل نوعين وتتناول حسب نسبة الادمان لدى المدخن, فالنوع الاول أدوية يوجد بها نسب من النيكوتين بتراكيز مختلفة وفقا لنوع الحالة المراجعة وتكون على شكل لصقات او علكة , والعلاج الاخر(تشامبكس) من خلال حبوب فموية لا يوجد بها نيكوتين تعمل بشكل مركزي يساعد على ضبط وايقاف الرغبة لدى المدخن, واشار انه لا يتم تناول هذا الدواء الا بعد اجراء الاختبارات اللازمة لتفادي وقوع الاعراض الجانبية لتناولة.

وأكد على وجود تزايد مستمر في الاقبال للعيادة من كافة فئات المجتمع ومن جميع محافظات المملكة, كما أكد على التواصل الدائم مع المراجعين في طول فترة العلاج التي تتكون من ست جلسات خلال 3 شهور, مع الحرص على تقييم الحالة الصحية والنفسية للمراجيعن باستمرار لاعطاء المشورة والادوية للازمة.

واشار د.صادق الى الخطط المستقبلية لتطويرعمل العيادة و تتضمن السعي لانشاء فروع لها في الشمال والجنوب والوسط حيث يوجد الان تدريب لعشرة اطباء من ثلاثة اقاليم بهدف التوسع في الخدمات لجميع المواطنين في كافة ارجاء المملكة.

يتخوف بعض المراجعين من زيادة الوزن بعد الاقلاع عن التدخين نظرا لانفتاح الشهية لتناول الاطعمة, لكن اخصائي التغذية محمد انيس أكد على وجود المشوره التغذوية للمراجع لحمايته من اي اضرار تؤثر على صحته ووزنه, ونصح بالاكثار من تناول الخضار والفاكهة والتخفيف من أكل الحلويات والنشويات مع الحرص على ممارسة الرياضه للمحافظة على النشاط البدني السليم.

الاقلاع عن التدخين

وفي حديث ( عين نيوز ) مع بعض المراجعين, عبَر مازن ابو هاني في جلسته الاولى للعيادة عن سعادته وراحته النفسية لاقباله للعلاج والحد من ممارسة التدخين, واشار ان رغبته في العيش بصحة سليمة بعيدة عن شوائب التدخين كانت الدافع الاساسي للاقبال على العلاج.

أما ماجد حامد خلال جلسته الثالثة للعياده أشار الى ان صحته في تقدم مستمر واوضح انه يشعر وكأنه عاد لعمر العشرين في نشاطه وقوته, واوضح انه من اول جلسة اقلع عن التدخين وانه لا يشعرباي رغبة تجاه شرب السجائر.

وبعد 25 عاما من التدخين أقلع دكتور الاطفال مروان حسن غرايبة عن التدخين بدافع الرغبة بحياة افضل, واكد الدكتور مروان أن عيادة الاقلاع عن التدخين قد وفرت له كل التسهيلات لمساعدته في ذلك من خلال الجلسات والادويه الازمه للعلاج.واشار انه قد تجاوز الاعراض الانسحابية بالتقييد بتعليمات الكادر الطبي في العيادة بالاضافة لوجود الارادة والقدرة على التحمل.

وقد نصح الدكتور المواطنين غير المدخنين بقتل الفضول تجاه السجائر خاصة لدى الشباب فالادمان لديهم يكون سريع وتأثيره السلبي مضاعف.

ويعود الفضل للرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني في توفير العلاج المجاني لجميع المواطنين المدخنين واتاحة الفرصة لهم للعيش في المجتمع الاردني بصحة وسلامة.

الكلمات المفتاحية: اخصائي تغذية- اطباء- الارادة- الاردن- الاقلاع- التدخين