تكنولوجيا

علماء يعثرون على سحابة “هيليوم” فوق كوكب ساخن في برج البجعة

عين نيوز-

عثر فريق دولي من العلماء في جامعة جنيف على غاز الهيليوم في الغلاف الجوي لكوكب “HAT-P-11b”، الواقع في برج البجعة، والذي يبعد عن الأرض 124 سنة ضوئية.

واستعان العلماء بمرصد “هابل” الفضائي وأجهزة مختبر “كالار ألتو” في إسبانيا لرصد تلك النتائج.

وجاء على موقع الجامعة أن علماء الفلك حققوا هذا الاكتشاف الهام نتيجة النمذجة الكمبيوترية، التي أظهرت أن الكوكب المذكور تحيط به سحابة ضخمة من الهيليوم.

وقال أحد المشاركين في المشروع، وانسان بوريه، إن غاز الهيليوم ينتقل دوما من طرف الكوكب المظلم إلى طرفه المضيء بتأثير أشعة النجم. وأضاف أن الهيليوم بصفته غازا خفيفا ينتقل من طرف النهار إلى طرف الليل بسرعة 10 آلاف كيلومتر في الساعة، ما يجعل الكوكب يكتسب شكلا يشبه بالونا منفوخا بالهيليوم.

يذكر أن كوكب “HAT-P-11b” له أبعاد يمكن مقارنتها بكوكب نبتون. إلا أن موقعه أقرب من نجمه بمقدار 20 مرة. وتبلغ درجة الحرارة على سطحه 550 درجة مئوية، ما جعل علماء الفلك يطلقون عليه لقب “نبتون الدافئ”.

ويعتقد مدير المشروع، رومان ألار، أن القرب من النجم يؤثر بقوة على الغلاف الغازي للكوكب. وقال: “لا شك أن الغلاف الجوي للكوكب ينتفخ بتأثير أشعة النجم، ثم ينتشر في الفضاء الكوني”.

ويرى العلماء أن اكتشافهم يفتح طريقا لدراسة الأغلفة الجوية في الكواكب الساخنة البعيدة بواسطة أجهزة المراصد والمختبرات الأرضية.

(وكالات)

الكلمات المفتاحية: اخبار التكنولوجيا- برج البجعة- جامعة جنيف- عين نيوز- غاز الهيليوم- كوكب HAT-P-11b