أخبار الأردن

عقد الاجتماع 9 لمنتدى التعاون العربي الصيني في الأردن الاثنين

استعرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، الاستعدادات للدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي سينعقد برئاسة أردنية صينية عبر آلية التواصل المرئي بسبب ظروف جائحة كورونا الاثنين المقبل.

وأكد الوزيران الحرص على نجاح الاجتماع الذي تقرر استضافة الأردن له في دورته الثامنة في بيغين في عام 2018 وخروجه بقرارات تسهم في تعزيز التعاون العربي الصيني في جميع المجالات.

وسيبحث وزراء الخارجية العرب والصين خلال الاجتماع سبل تطوير المنتدى وآفاقه المستقبلية إضافة إلى التطورات الإقليمية.

الصفدي ووانغ يي، أكدا استمرار العمل على زيادة التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتجارية. كما أكدا استمرار التشاور حول سبل تجاوز الأزمات الإقليمية وحلها بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكدا أيضا التضامن في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها واتفقا على استمرار التعاون من أجل التغلب على كل تداعيات الجائحة التي تمثل تحدياً دولياً وتستوجب تعاوناً دولياً.

وأشاد الصفدي بموقف الصين الداعم لحل الدولتين والرافض لضم أراضي فلسطينية محتلة.

وأكد يي تثمين بلاده للجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام الإقليميين.

منتدى التعاون العربي الصيني تأسس عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق خلال زيارته إلى مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، حيث صدر حينئذ الإعلان العربي الصيني المشترك. وُتعقد الاجتماعات على المستوى الوزاري كل سنتين.

وتقوم فكرة إنشاء المنتدى على أربعة محاور أساسية، هي التعاون في المجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال الثقافي، والشؤون الدولية.

الكلمات المفتاحية: ا