أخبار الأردن

عبيدات: 40% من اصابات كورونا في عمان بالسلالة المتحورة

عبيدات

– قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن خطأ وقع بعد الساعة 3 عصرا بنسب الايجابية لفحوصات فيروس كورونا الجمعة وتم تعديله.

وأضاف في تصريحات لقناة المملكة الجمعة، أن نسبة الايجابية للفحوصات تحوم حول رقم الأسبوع الماضي الذي شهد زيادة، وهناك زيادة بنسب الاصابات، وأسباب ذلك فتح بعض القطاعات قبل 4 أو 5 أسابيع وتقليل ساعات الحظر الليلي، ووقف حظر يوم الجمعة، وفتح المطار وزيادة عدد المسافرين وتأثير السلالة الجديدة الواضح انتشارها بسرعة تزيد عن الانتشار السابق وكل هذه العوامل اضافة لعدم الالتزام والتراخي في الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.

وبين أن عدد الاصابات بالسلالة الجديدة تزداد بشكل تدريجي وتزيد عن 40% من الحالات المسجلة في عمان، ولا يوجد رقم محدد لها.

ولفت إلى أن لقاحات فيروس كورونا أصبحت تأتي تباعا وخاصة من شركة فايزر، متوقعا وصول لقاح استرازنيكا للأردن خلال الأسبوعين المقبلين، وهناك 1.2 مليون جرعة من فايزر، ومليون جرعة أخرى بصدد التعاقد معهم، وهناك مليوني جرعة من ائتلاف كوفاكس، و250 ألف جرعة من اللقاح الصيني والاماراتي، واتفاقيات يتم التعاقد معها مع شركات أخرى.

وأشار إلى أن الخطة لاعطاء أكبر عدد من المواطنين المأهلين لتلقي لقاح كورونا وبسبب السلالة الجديدة التي تنتشر بسرعة أكبر يتم التخطيط لاعطاء أكبر نسبة من السكان والقاطنين في المملكة والاتفاقيات تغطي نحو 30% والخطة لزيادة هذه النسبة.

وشدد على أنه وفق البروتوكول الصحي يتم عزل المصابين الذين حالتهم خفيفة منزلياً وهناك مسؤولية على المصاب بالعزل المنزلي ومن لا يلتزم بالبقاء بالعزل هو مخالف للقانون ووزارة الداخلية والحكام الاداريين يتتبعون المصابين المخالفين للعزل المنزلي وغير الملتزمين يعزل بالمستشفيات والهدف هو العلاج والعزل، فهو وسيلة وقائية ومن يثبت أنه غير ملتزم يتم عزله بالمستشفيات الميدانية للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

عبيدات أكد أن الزيادة في عدد الاصابات لدينا فرصة لوقفها من خلال الالتزام فقد أصبح الأمر مهما خاصة مع وصول السلالة الجديدة للمملكة فارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات مهم، وفي حال أردنا تخفيف عدد الاصابات يجب الالتزام بأساليب الوقاية.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الصحة- كورونا- وزير_الصحة