صحة

عبيدات : تكلفة لقاح ” كورونا” 12 دولار للجرعتين

كشف وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات ان التكلفة المالية لمطعوم ” كورونا” من شركة فايزر الأمريكي نحو 12 دولار لجرعتين بواقع 6 دولار للجرعة الواحدة .

 

وبين عبيدات أن الوزارة وقعت عقدا مع شركة فايزر لتزويد 10 بالمئة من سكان الأردن (اي نحو 2 مليون مواطن ) بمطعوم كورونا واخر مع مبادرة “كوفاكس” العالمية لافتا إلى أن التفاوض مستمر مع المبادرة كي تزود الأردن بالمطاعيم من الشركات المعنية بتطويره.

وقال بان التكلفة فايزر لتزويد 10 بالمئة من سكان الأردن (اي نحو 2 مليون مواطن ) تقدر نحو 24 مليون دينار اردني .

وكشف عبيدات عن ان لدى الاردن الان 5000 سرير في كافة المستشفيات بما فيها الميدانية الثلاث في” الشمال والوسط والجنوب ” بتكلفة تقدر ب 15 مليون دينار بالاضافة الى مستشفى المستاجرة من القطاع الخاص وهناك ايضا مستشفى ميداني في العقبة بتيرع من الامارات العربية . .

وقال انه بخصوص غرف العناية الحثيثة لدى المملكة الان نحو 500 غرفة عناية حثيثة مؤكدا بانه لا يوجد لدينا في الاردن مشكلة في اجهزة التنفس فهناك اكثر من 700 جهاز تنفس

واكد عبيدات عن توفير 16 ثلاجة لحفظ مطاعيم كورونا بدرجة حرارة 80 تحت الصفر.

وبين عبيدات إن العمل جار لتوفير المزيد من الثلاجات عبر خطة مدروسة ليتوفر في كل مركز تطعيم ثلاجة لحفظ المطاعيم، مشيرا إلى أن المراكز المختصة بالتطعيم ستكون في العاصمة عمان والمحافظات لإعطاء المطعوم وفق أولويات معدة.

وحول الاتفاقيات الأولية مع شركات تصنيع المطاعيم قال: “لا يمكن أن يوقع إتفاق نهائي إلا بعد أن تحصل على التراخيص لذلك نلجأ إلى الإتفاق الأولي لتعطينا الحق بالأولوية ولكن نحن جاهزون في أي لحظة