أخبار الأردن

عبيدات: استمرار حظر الجمعة طيلة آذار ومن المتوقع انحسار الإصابات منتصف نيسان

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إنّنا نعيش حالة وبائية لم يسبق لها نظير ونعيش هذه الأيام بسلالة جديدة تنتشر بسرعة أكثر من السلالة الأولى.

وأضاف في حديث للتلفزيون الأردني عبر برنامج “ستون دقيقة” الجمعة، أن حياة الناس ليست رخيصة على الدولة ولا على أهلهم ومن واجب الدولة المحافظة على أرواحهم.

وتابع عبيدات، رأيت بالأمس أعدادا في المستشفى الميداني بحالات صعبة وتصارع بين الموت والحياة وأرواحهم غالية علينا جميعا.

وزاد “واجبنا أن نقلل عدد الإصابات ومن هنا جاء قرار الحظر.”

وعن من يشارك باتخاذ قرار الحظر، قال عبيدات: “القرار تشاركي يبدأ باستشارة اللجان العلمية المتخصصة ومنها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة ومن ثم يعرض على وزير الصحة الذي بدوره ينقلها إلى الحكومة ومن ثم عبر لجان مختصة تمثل الجوانب المختلفة”، مبيناً أنه يبنى على أسس علمية ومدروسة بعناية ويتم التطرق لتأثيراتها على جميع مناحي الحياة.

وعن تحديد يوم الجمعة ليكون فيه الحظر، قال عبيدات إنه من المفترض أن يكون للراحة وهو الأجدر بالحظر حيث النشاطات الاجتماعية تزيد، لافتا إلى أن دراسات بينت أن الحظر يوم الجمعة له تأثير إيجابي على المنحنى الوبائي بطريقة ممتازة ويقلل الإصابات والوفيات.

وأضاف “حركة المواطنين وعدد المخالطين للإصابات سيكون منخفضا إذا ما تم تطبيق الحظر يوم الجمعة، وبالتالي نسبة العدوى ستكون أقل بكثير إذا ما لم يطبق.”

وحول استمرار حظر الجمعة، قال عبيدات إن الحظر الشامل سيستمر طيلة شهر آذار ومن المتوقع أن تبدأ الإصابات بالانحسار منتصف نيسان ويمكن حينها إلغائه.

 

الكلمات المفتاحية: الاردن- حظر- كورونا