أخبار الأردن

عبيدات:توصيات لجنة الأوبئة مهمة لكن القرار للحكومة

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الأسابيع الثلاثة السابقة شهدت زيادة في عدد الحالات الإصابة بفيروس كورونا وإيجابية الفحوصات.

وأضاف أنه ومن الواضح وجود زيادة طفيفة في إدخالات المستشفيات لكنها لم تتجاوز 20%.

وبين في حديث لبرنامج نبض البلد عبر شاشة رؤيا، أن عمان كانت الأبرز في تسجيل الإصابات المرتفعة حيث شهدت تسجيل ما يقارب ثلثي إصاباتها من السلالة الجديدة.

وتابع عبيدات، أنه تم اجراء فحص PCR للفيروس المتحور على مائة حالة، حيث بينت النتائج أن نحو 85% من الحالات أصيبت بالسلالة الجديدة.

وأشار إلى أنه واعتبارا من الأسبوع القادم سيتم إجراء فحص الPCR الذي يبين السلالة على جميع الحالات الإيجابية المسجل إصابتها بالفيروس.

وتابع بأن “الانجاز الكبير هو زيادة عدد الأسرة المختلفة وبناء المستشفيات الميدانية وتجهيز المستشفيات الأخرى بما يتناسب مع الوضع الوبائي” ، مضيفاً “حتى إذا ما زادت الإصابات في وضع أحسن، ويعطينا الفرصة لعلاج مرضانا بشكل مريح وتقدم الخدمة الطبية المناسبة.”

وبين عبيدات: “نحن في وضع وبائي ينتشر الفيروس بشكل سريع، وهنالك زيادة في عدد الإصابات وعليه لابد من دراسة وتحليل كاف من الجهات الطبية المعنية”.

ولفت إلى أنه جرى تحليل الوضع الوبائي في الأردن بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بإجراء عدة تمارين حول “أين نحن ذاهبون” وسيتم عرض  النتائج على اللجنة الإطارية العليا حيث إنها المعنية باتخاذ القرار.

وشدد عبيدات أنه لم يحسم قرار حول إتخاذ إجراءات غلق جديدة بعد، مؤكدا أن توصيات لجنة الأوبئة مهمة لكن القرار للحكومة ولمجلس الوزراء.

ولفت بأنه سيتم اتخاذ قرارات والإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

وحول الإجراءات التي ستتخذ في شهر رمضان، قال عبيدات إن لا قرارا متخذ لغاية اللحظة، حيث من المبكر التكهن بالإجراءات التي ستتخذ خلاله.

وأشار إلى أن حظر المناطق له انعكاسات سلبية على الوضع الوبائي وهو غير وارد حالياً حيث ينتقل المواطنون من المناطق المحظورة إلى أخرى

الكلمات المفتاحية: الاردن- وزير_ألصحة