عربي ودولي

عباس: الحكومة الجديدة مع حماس لن تكون ذات اختصاص سياسي

محمود عباس

عين نيوز- رصد/

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس إن الحكومة الجديدة التي اتفق على تشكيلها مع حركة حماس لن تكون “ذات اختصاص في المجال السياسي”.محمود عباس

وأكد عباس خلال لقاء له مع وفد مبادرة السلام الإسرائيلية بمقر الرئاسة في رام الله، أن الشأن السياسي هو من اختصاص منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها وليس من صلاحيات الحكومة المنوي تشكيلها بموجب اتفاق المصالحة مع حماس.

وأضاف إن حكومة الكفاءات الوطنية (التكنوقراط) المقرر تشكيلها ستكون مهمتها التحضير للانتخابات القادمة، وإعادة إعمار قطاع غزة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وطالب عباس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاختيار بين السلام والاستيطان وعدم التذرع بالاتفاق الذي تم بين حركتي فتح وحماس.

وقال “إننا نطالب الجانب الإسرائيلي بتجميد الاستيطان من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات لتحقيق السلام” مجددا التأكيد على “التزام” السلطة الفلسطينية بخيار المفاوضات لتسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وكانت الحركتان أعلنتا مساء الأربعاء توصلهما لاتفاق بالأحرف الأولى لتحقيق المصالحة الفلسطينية يتضمن تشكيل حكومة توافقية تضم شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وأخرى للمجلس الوطني الفلسطيني.

وسارعت إسرائيل إلى انتقاد الاتفاق وطالبت على لسان رئيس وزرائها نتنياهو السلطة الفلسطينية بالاختيار بين السلام معها أوالسلام مع حماس.

ومن جانبه، ندد الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس الخميس باتفاق المصالحة، قائلا إن حركة المقاومة الاسلامية كانت عقبة في طريق السلام.

وقال بيريس في بيان “الاتفاق بين فتح ومنظمة حماس الارهابية خطأ قاتل سيحول دون إقامة دولة فلسطينية وسيخرب فرص السلام والاستقرار في المنطقة”. (د ب أ)

الكلمات المفتاحية: اتفاق حماس وفتح- الرئيس الفلسطيني- عين نيوز- محمود عباس