أخبار الأردن

طوقان: 140 مليون دينار إجمالي كلف مشاريع البرنامج النووي

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن البرنامج النووي الأردني مؤلف من 5 مشاريع متكاملة تتابع الهيئة تنفيذها على مدار 12 عاما.

وأكد في رده على سؤال النائب امغير الهملان الدعجة، أن الكلف الإجمالية لمشاريع البرنامج منذ بدئها بلغت 140 مليون و246 ألف دينار.

وأشار إلى اقتراض الهيئة 56 مليون دينار من كوريا الجنوبية بفائدة 0.2% ويسدد على 30 عاما مع مهلة 10 أعوام وتم إنفاقه على بناء المفاعل النووي البحثي، إضافة إلى 600 أف دولار سنويا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح إن مشروع المفاعل النووي للبحوث والتدريب مكتمل وباشر عام 2018 بإنتاج النظائر المشعة وجرى توزيع كبسولات ومحاليل من اليود المشع -131 على لـ15 مستشفى ومركزا طبيا نوويا، منوها إلى العمل حاليا على إنتاج نظائر طبية مشعة أخرى كالتكليشيوم -99 والأريديوم -192 واللوتسيوم -177 والهوليوم -166.

وأشار إلى أن مركز السنكترون مفتوح للباحثين وله فوائد في البحوث التطبيقية، وغدا عاملا للتقارب والتواصل العلمي مع الباحثين العالميين، وهو المشروع الثاني المكمل لمفاعل البحوث والتدريب.

ونوه طوقان بوجود 42 ألف طن من الكعكة الصفراء من اليورانيوم وسط الأردن، مشيرا إلى أن مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم قطع مرحلتي استخلاص الكعكة الصفراء مخبريا، والانتاج التجريبي الميداني، وتبقى المرحلة الثالثة والمتمثلة بالإنتاج التجاري التي سيتم المباشرة بها في المستقبل القريب، مبينا تشغيل المصنع الريادي لاستخلاص اليورانيوم في منطقة سواقه بنجاح.

وأكد أن فرق العمل الفنية في الهيئة أنجزت دراسات البنى التحتية اللازمة لإنشاء محطة الطاقة النووية بهدف إيجاد مصدر بديل لإنتاج الطاقة الكهربائية، لكن مشاريع الإنشاء تأجلت إلى ما بعد 2030 تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة الخاصة بتوليد الكهرباء للأعاوم 2020-2030، لافتا إلى استمرار الهيئة بالتواصل مع جهات دولية لبناء محطات نووية صغيرة لتوليد الكهرباء أو تحلية المياه أو إنتاج الهيدروجين.

وعن تطوير الموارد البشرية، بين ابتعاث 151 طالب من مختلف التخصصات المطلوبة حيث تحملت الهيئة نفقات معيشتهم فقط، فيما تكفلت الدول التي ابتعث الطلبة إليها برسوم الدراسة الجامعية، إضافة إلى ابتعاث عدد من طلبة البادية الوسطى إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا على نفقتها، مشيرا إلى انهاء عديدهم للدراسة والتحاقهم للعمل في الهيئة، ولفت إلى أن عدد العاملين في مشاريع البرنامج النووي الأردني في الهيئة بحدود 300 موظف.

الكلمات المفتاحية: الاردن- الطاقة_الذرية