صحة

طبيب أردني يحذر من تناول المسكنات قبل تلقي لقاح كورونا …تفاصيل

قال مستشار علاج الأمراض المُعدية، عضو اللجنة الوطنية للقاحات كورونا، الدكتور ضرار بلعاوي، إن على جميع الأشخاص معرفة أعراض اللقاح بشكل واضح قبل الحصول عليه، مؤكدا انها “أعراض عابرة ذاتية الشفاء في الغالب، وليست مؤشرا على حدوث خطأ أو وجود خطر ما”.
وأكد بلعاوي، في رده على تخوف الكثيرين من تناول مسكنات الألم بمختلف أنواعها قبل أو بعد الحصول على المطعوم، “أهمية ترك جهاز المناعة الذاتي للقيام بعمله”، مبينا أن الحمى، مثلا، هي جزء تكيفي من استجابة الإنسان المناعية.
ولفت في تصريح لـ “الغد”، إلى أن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض، “أوصى بعدم تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو آيبوبروفين قبل الحصول على لقاحات كورونا، ذلك لأن من المحتمل أن يؤدي تناول مسكن للألم قبل الحصول على لقاح إلى انخفاض إنتاج الأجسام المضادة”.
وأضاف، “من الأفضل أن يعاني الشخص من الآثار الجانبية بدلا من جعل اللقاح أقل فعالية”، مشيرا إلى أن الأبحاث العالمية على الفئران بينت أن بعض مسكنات الألم بما في ذلك الآيبوبروفين قد تقلل من استجابة الجهاز المناعي.
وأوضح بلعاوي، أن أبحاثا أخرى أجريت على الإنسان، بينت أن مسكنات الألم قد تثبط الاستجابة لبعض لقاحات الطفولة، داعيا الآباء إلى تجنب إعطاء أطفالهم الأدوية المسكنة قبل الحصول على اللقاح، إلا إذا لزم الأمر ذلك.
وهناك استثناءات، بحسب بلعاوي، الذي أكد أن الأشخاص الذين يتناولون عادة مسكنات الألم بشكل مزمن، مثل المصابين بالصداع النصفي أو الروماتيزم، يجب عليهم بالطبع تناول أدويتهم.
ونوه استشاري علاج الأمراض المعدية، إلى أن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض حذر من تناول مضادات الهيستامين قبل الحصول على لقاح كورونا، لأنها يمكن أن تخفي الأعراض الأولية للحساسية أو فرط الحساسية.
والهيستامين، هو مادة كيميائية ينتجها جهاز المناعة في جسم الإنسان كرد فعل على مسبب الحساسية أو الالتهابات، ويعد جزءا من الاستجابة المناعية للحساسية في الجسم.
ونصح بلعاوي، للتخفيف من الأعراض الجانبية للقاحات، بإمساك قطعة قماش مبللة باردة فوق منطقة أخذ اللقاح، واستعمال الذراع الذي أعطي فيه اللقاح، وشرب الكثير من السوائل وارتداء ملابس خفيفة.
ودعا الحاصلين على اللقاحات، إلى أهمية الاتصال بالطبيب إذا زاد الاحمرار أو الألم في الذراع بعد يوم من تلقي اللقاح أو إذا لم تختف الآثار الجانبية بعد عدة أيام، أو ظهرت أعراض غير مرغوب فيها كألم صدر شديد أو انتفاخ الذراع أو الساق وتغير لونهما.

الغد

الكلمات المفتاحية: لقاح كورونا- مسكنات