أخبار الأردن

ضبط 3 صيادين اصطادوا الماعز الجبلي (البدن) بالكرك

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ضبطت كوادر قسم الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتعاون مع مرتبات الإدارة الملكية لحماية صيادين بحوزتهم حيوانين نوع البدن الماعز الجبلي تم صيدهما في محافظة الكرك.

وقالت الجمعية في بيان صحفي أنه تم ضبط 3 أشخاص في حين لاذ 3 آخرون بالفرار، وتم تحرير مخالفة بحق المضبوطين، في حين ما زالت التحقيقات الأمنية مستمرة بعد محاولات لإطلاق نار من قبل المضبوطين على الدورية المشتركة.

وفي التفاصيل أشار البيان إلى أن معلومات وردت لقسم الحماية وتنظيم الصيد في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، حول صيد حيوان البدن وتوجهت دورية مشتركة من قسم الحماية ومرتبات الأمن العام ضمن محافظة الكرك يوم الاثنين الماضي لمتابعة صيادين وضبطهم بعد مراقبة استمرت لأكثر من 12 ساعة. ذكر البيان أنه تم ضبط الأشخاص وبحوزتهم حيوانين نوع البدن الماعز الجبلي تم صيدهما من المنطقة، وتم التحفظ على جميع المضبوطات الخاصة بالصيادين لدى مديرية شرطة الكرك، التي تشمل أسلحة اوتوماتيكية وذخيرة حية وعدة صيد.

يذكر ان ضبط المخالفة بحسب المادة 56 من قانون الزراعة رقم 13 لسنة 2015 كان متمثلاً بصيد حيوان بري مدرج على القائمة الاولى ، يمنع صيده او حيازته او عرضه او بيعه، واستخدام اسلحة اوتوماتيكية بالصيد، وبحسب العقوبات المنصوص عليها ضمن نفس القانون فإن العقوبة لصيد حيوان البدن تكون الحبس مدة اربعة اشهر وغرامة مقدارها الفا دينار عن كل حيوان، في حين ان عقوبة استخدام الاسلحة الاوتوماتيكية في الصيد هي غرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 300 دينار بالإضافة لمصادرة كل المضبوطات التي تم استخدامها في عملية الصيد، وقد تم تسليم جميع المضبوطات لمديرية الأمن العام ضمن المراكز المختصة.

يذكر ان هنالك جهود مشتركة لمضبوطات مختلفة خلال شهر ايار ضمن محافظة الكرك، كانت قد تمت بتعاون ما بين الجمعية ومرتبات الادارة الملكية لحماية البيئة لصيادين مخالفين، غالبيتهم غير اردنيين في حالات صيد لأرانب برية. وتثمن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الجهود المبذولة من قبل نشامى مديرية الامن العام لمشاركتهم جولاتهم المختلفة، وتشكر ايضاً ابناء المجتمع المحلي لحرصهم على حماية الانواع البرية واعلامنا عن اي تعديات او مخالفات الصيد.

الكلمات المفتاحية: الكرك- ضبط- ماعز_جبلي