عربي ودولي

صديقاً لطوني بلير..ملياردير أردني متهم بفضيحة رشوة ضخمة

عين نيوز – رصد/

دحدلة وبلير

ذكرت صحيفة ‘ديلي ميل’ أن مليارديراً أردني المولد صديقاً لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير, اتهم بالتورط في فضيحة رشوة مقدارها 700 مليون جنيه إسترليني.

و قالت الصحيفة أن مكتب مكافحة جرائم الإحتيالات الخطيرة في لندن اتهم قطب المعادن المقرب من حزب العمال ‘فيكتور دحدلة’ البالغ من العمر 68 عاماً بارتكاب جرائم تتعلق بعقود لتوريد الألمنيوم إلى البحرين.

و أضافت أن دحدلة المقيم في لندن اعتقل أمس الإثنين بعد حضوره إلى مركز شرطة بيشوب غيت في لندن بموجب موعد, و وجهت الشرطة البريطانية بحقه لاحقاً تهم الفساد و التآمر لتقديم رشاوى و امتلاك و نقل الملكية الجنائية خلال الفترة من 2001 إلى 2005, و دفع أموال لمسؤولين في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

و أشارت الصحيفة إلى أن الشرطة البريطانية أفرجت عنه بكفالة, و سيمثل أمام محكمة وستمنستر وسط لندن الإثنين المقبل.

و نسبت إلى متحث باسم شركة ألن وأوفري المدافعة عن دحدلة قوله ‘إن موكلها سيواجه بقوة الإتهامات الموجهة ضده في كل مرحلة’.

و كان مكتب مكافحة جرائم الاحتيالات الخطيرة داهم مكاتب دحدلة في حي بلغرافيا الفخم وسط لندن العام الماضي على خلفية فضيحة احتيال و رشوة بمئات ملايين الجنيهات الإسترلينية.

و قالت الصحيفة وقتها إن دحدلة و استناداً إلى وثائق محكمة ‘تورط في عملية ضخمة لغسيل الأموال و الرشوة تتعلق بشركة معادن في أمريكا و العائلة الحاكمة في البحرين, و أقام مآدب لعدد من وزراء حزب العمال البريطاني من بينهم وزير الداخلية ألن جونسون و وزيرة دورة الألعاب الأولمبية تيسا جويل, و تبرع بعشرات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية لحزب العمال’.

و أضافت أن تحقيق الفساد الذي أجراه مكتب مكافحة جرائم الاحتيالات الخطيرة مع دحدلة ‘نجم عن خلاف تجاري لقب بـ’حروب الألمنيوم’ بين الشركة الأمريكية (ألكوا), التي تعد واحدة من أضخم شركا المعادن في العالم, و بين شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) المملوكة من قبل الملكية الحاكمة في البحرين’.

و ذكرت الصحيفة ‘أن العائلة الملكية البحرينية تتهم دحدلة, الذي ولد بالأردن و نشأ في كندا و يحمل جنسيتها, بتقديم رشاوى لمسؤولين بحرينيين كجزء من عملية احتيال ضخمة قامت بموجبها الشركة الأمريكية (ألكوا) بفرض أثمان باهظة على (ألبا) البحرينية تصل إلى مليار دولار, أي ما يعادل نحو 700 مليون جنيه إسترليني, خلال الفترة من 1993 إلى 2007’.

 

الكلمات المفتاحية: البحرين- الشرطة البريطانية- حروب الالمنيوم- دحدلة- رشاوى- طوني بلير