عربي ودولي

صحيفة لبنانية تكشف عن محادثات سرية إسرائيلية سورية

عين نيوز- رصد/

 

كشف تقرير صحفي لبناني السبت عن إجراء اتصالات سرية بين سورية وإسرائيل في عدة عواصم غربية.

وقال صحيفة (الجمهورية) اللبنانية نقلا عن تقرير دبلوماسي حصلت على نسخة منه إن هذه الاتصالات التي تجرى في واشنطن وباريس وبروكسل، بين موفدين من الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو افضت إلى اتخاذ السلطات الإسرائيلية قرارا بوجوب دعم بقاء النظام السوري الحالي في السلطة على اعتبار أنه “مصلحة استراتيجية لإسرائيل”.

وقالت الصحيفة “إن هذه الإتصالات بدأت، بعد ما حصل في (يوم الأرض)، إذ بعث الرئيس الأسد برسائل مفادها أن “ضعف النظام السوري الحالي والتهاء جيشه بقمع الثورة التي تستهدفه، سمحا بحدوث فلتان الحدود، مما مكن الفلسطينيين من اختراق خطوط الهدنة التي كانت مستقرة مع استقرار النظام”.

ووفق التقرير، فإن “رسالة يوم الأرض” أعادت فتح القنوات المغلقة بين تل أبيب ودمشق، بعدما كانت قد أقفلت سابقا بضغط أمريكي- فرنسي، حين جرى إلغاء لقاء كان مقررا في فيينا.

ويفسر التواصل السوري-الاسرائيلي الأخير ايضا، بحسب الصحيفة، الموقف الروسي الذي يعتبر “ان سورية هي عبارة عن حجر الزاوية للبنية الشرق الاوسطية التي يتوقف عليها الحفاظ على السلام والامن في منطقة الشرق الاوسط”.

كما أن هذا التواصل الذي أدى الى كسب بعض الوقت في المرحلة السابقة دفع عددا من القوى الدولية إلى نفي وجود أي حتمية لتكرار السيناريو الليبي، أو غيره من السيناريوهات في سورية.

ويشار إلى أن سورية تشهد احتجاجات منذ منتصف شهر اذار/ مارس الماضي تطالب بإجراء اصلاحات سياسية وبتنحي الرئس الأسد.

الكلمات المفتاحية: اسرائيل- الجمهورية- سورية- صحيفة- محادثات سرية- ورية