فن وثقافة

“شومان” تغلق مكتبتيها أمام الجمهور

عمان- قررت مؤسسة عبد الحميد شومان ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، إغلاق المكتبة العامة ومكتبة درب المعرفة، بفرعيها جبل عمان والأشرفية؛ التزاماً بالإجراءات الحكومية التي منعت التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة، فالنتينا قسيسية “نمر اليوم بظرف استثنائي، اقتضى إجراءات حكومية صارمة حفاظاً على سلامة المواطن، وخوفا من انتشار فيروس كورونا، لذا اقتضى الأمر إغلاق المكتبة وتأجيل أنشطة وفعاليات المؤسسة حتى نهاية آذار”.

وأضافت “القرار يشمل تأجيل المحاضرات، وورش العمل والتدريبات، وعروض الأفلام، والامسيات الموسيقية والاندية القرائية وتواقيع الكتب”، مؤكدة أن القرار جاء لحين الانتهاء من الاجراءات الصحية الاحترازية التي تقوم بها المملكة للحدّ من انتشار فيروس كورونا، وحفاظاً على الصحة العامة”.

وبشأن الفعاليات والأنشطة المقررة ما بعد آذار (مارس)، لفتت قسيسية إلى أن المؤسسة تنتظر التدابير الحكومية المقبلة، وأنها ستعلن عن توجهاتها في حينه.

و”شومان” اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار العدوى، مع تثبيت عبوات تعقيم في أرجاء المؤسسة.

وكان رئيس الوزراء، عمر الرزاز، أعلن أمس، مجموعة إجراءات وقرارات جديدة اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد في ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين، شملت قطاعات عدة أبرزها ما يتعلق بوقف السفر والدراسة الميدانية، وزيارة المستشفيات ومراكز الإصلاح والتأهيل والأماكن السياحية، ودور العبادة، فضلا عن منع تقديم الأراجيل في الأماكن العامة أو تأجيرها للمنازل.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق الرحلات الجوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات ثقافية ورياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

يشار إلى أن “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تُعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

الكلمات المفتاحية: شومان