اقتصاد

شركة الأردن للصخر الزيتي تبدأ مرحلة الاستكشاف

عين نيوز- بترا/

قال رئيس شؤون الشركات في شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو) تميم صياغ ان الشركة التي بدأت في مرحلة الاستكشاف الأولي للصخر الزيتي العميق ستستثمر لمرحلة الإنتاج التجاري نحو 340 مليون دولار في الحد الادني.

وأضاف خلال لقاء صحفي ان الشركة التي تملكها بالكامل شركة شل العالمية ستورد لخزينة الدولة رسوما في كل مرحلة تصل الى 85 مليون دولار قبل الوصول إلى مرحلة الإنتاج التجاري.

واضاف ان الشركة حفرت مجموعة من الآبار في منطقة الامتياز التي تمتد على مساحة 22 الف كليو متر مربع، تمهيدا لتقييم كثافة طبقات الصخر الزيتي ودرجة تركز الزيت فيها.

وأكد ان مرحلة البحث ستتقلص الى مساحة 1000 كيلو متر مربع تتوزع على 20 منطقة سيتم منها الانتاج بعد الانتهاء من مراحل الاستكشاف والتقييم والمشروع التجريبي وفي النهاية تصميم المشروع.

وقال ان شركة شل تختبر تقنية الحقن الحراري للصخر الزيتي العميق منذ 10 سنوات تقريبا في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأميركية وأعطت نتائج جيدة وتعتمد على توفير حرارة في باطن طبقات الصخر الزيتي وإذابتها ثم سحبها الى السطح على شكل زيوت خام.

وبدأت الشركة عملياتها في الموقع الثاني لاختبار التقنية الجديدة في شمال شرق المملكة شهر ايار من العام الحالي لتنتهي المرحلة الاولى في غضون السنوات الثلاثة المقبلة.