اقتصاد

شركات التأمين ستحدد «الإلزامـــي» بعد تحرير أسعاره

عين نيوز – رصد/

اكد مصدر في قطاع التأمين ان شركات التأمين المحلية تعمل على تحديد حد ادنى لسعر بوليصة التأمين التأمين الالزامي في حال تحرير الاسعار مع بداية العام الحالي بحسب قرار مجلس ادارة هيئة التأمين السابق.

وبحسب المصدر فان ما يتردد في اوساط شركات التأمين ووسطاء ووكلاء تلك الشركات ان الحد الادنى لسعر بولصية التأمين الالزامي مع التحرير سيكون «118» دينارا.

وقال المصدر ان شركات التأمين تعتبر السعر الحالي «92.15 « دينار لبوليصة التأمين الالزامي غير عادل ويحقق خسائر فادحة للقطاع، مشيرا الى ان الشركات تعزو خسائر القطاع خلال السنوات الماضية الى التأمين الالزامي والتي تجازوت 30 مليون دينار خلال العام الماضي.

واعلن الاتحاد الاردني لشركات التأمين في وقت سابق ان دراسة محايدة بينت ان الحد الادنى والعادل لسعر بوليصة التأمين الالزامي «126» دينار، مشيرا الى ان ذلك السعر لا يحقق خسائر للشركات ولا ارباح حسب تصريحهم .

وفي اذار الماضي قرر مجلس ادارة هيئة التأمين منح شركات التأمين حرية الاكتتاب اعتبارا من 1/1/2013 وتكليف الهيئة بوضع الضوابط والدارسة.

وتعمل الهيئة حاليا على اعداد الضوابط والشروط الخاصة في تنظيم عملية تحرير التأمين الالزامي، حيث ان من واجب الهيئة ضمان حقوق المواطنين خلال التحرير حيث ان الهيئة ستراجع آلية التسعير الخاصة بالتأمين الالزامي بشكل يضمن حقوق المواطنين في تغطية مناسبة ضمن سعر عادل للشركات.

 

الكلمات المفتاحية: الاتحاد الاردني لشركات التأمين- التأمين الالزامي- حقوق المواطنين- رفع الاسعار- سعر عادل