أخبار الأردن

شاهد سعر تكلفة علبة اللبن في المصانع الأردنية

أظهرت كشوفات تفاوتاً كبيراً في بيانات 11 شركة مصنعة للألبان، لغايات إتمام عمل اللجنة المكلفة لاحتساب كلف أسعار الألبان.

وحصلت صحف على البيانات اللازمة لإنتاج عبوة 1 كغم من اللبن الرائب بالقرش من 9 شركات، والتي تظهر تفاوتاً واضحاً بين عناصر الكلف من حليب بقري وروبة وإضافات وعلبة بلاستيك وفاقد ومصاريف صناعية وإدارية وكلفة مرتجع وإجمالي كلفة الإنتاج، إلا أن سعر البيع للمستهلك حسب أسعار السوق موحد بين جميع المصانع، ويبلغ 1،25 دينار.

وقال مصدر مطلع ان وزارة الصناعة نسبت بناء على البيانات المذكورة، بتحديد سعر استرشادي لكل كيلوغرام من اللبن الرائب ما بين دينار الى دينار وعشرة قروش، وتحويل الملف الى مديرية المنافسة لدراسته واتخاذ الإجراء الملائم بما يتوافق مع قانون المنافسة، وذلك لاتفاق مصانع الالبان على رفع الأسعار، إلا ان الصناعيين رفضوا رفضا قاطعا هذا الاقتراح.

وعلمت مصادر ان غرفة الصناعة لم تزود حتى الان وزارة الصناعة بالمصانع المزمع زيارتها من قبل اللجنة، لمعرفة الكلف الحقيقية على أرض الواقع.

يشار الى ان أسعار الالبان مازالت حتى الآن تباع بأسعارها الجديدة، بعد اتفاق مصانع وشركات الالبان على زيادة أسعار منتجاتها مطلع الشهر الجاري بنسبة تقارب الـ 25 %.

في حين بينت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك في وقت سابق، أن السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلوغرام الواحد للبن للمستهلك النهائي هو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام، وهو ما اثار حفيظة مصانع الالبان ونشرت اعلانا مشتركا تنفي ذلك.

وكانت اللجنة المكلفة بدراسة كلف أسعار الألبان أجلت اعلان نتائجها الذي كان مقررا الخميس الماضي الى هذا الاسبوع، لعدم وجود توافق بين أعضائها حسب مصدر مطلع.

(الرأي)

 

الكلمات المفتاحية: الاردن