أخبار الأردن

سياحة دينية نشطة لمقامات الصحابة بالمزار الجنوبي خلال العيد

عين نيوز- بترا /

شهدت مقامات واضرحة الصحابة الاجلاء في مدينة المزار الجنوبي خلال عطلة عيد الفطر السعيد حركة سياحية نشطة من داخل الاردن وخارجه.

وقال مدير مكتب اوقاف لواء المزار الجنوبي عمر الطراونة لـ (بترا) ان مقامات الصحابة شهدت سياحة دينية نشطة من كافة الجنسيات الاسلامية والعربية لزيارة اضرحة الصحابة الاجلاء لقادة معركة مؤتة الخالدة (جعفر بن ابي طالب وعبدالله بن رواحة وزيد بن الحارثة) في اجواء من الامن والامان وحسن الضيافة وتوفر الخدمات الضرورية التي عمل عليها مشروع الاعمار الهاشمي لمقامات واضرحة الصحابة الاجلاء الذي يتم تنفيذه على ثلاث مراحل حيث تم استكمال مرحلتين اسهمتا في تطويرالمقامات وتنشيط السياحة الدينية من مختلف الدول الاسلاميةوالعربية حيث يقدر عدد زوارها بنحو اربعة الاف سائح شهريا.

وبين الطراونة ان المرحلة الاولى التي تم الانتهاء منها عام 1999 والبالغة كلفتها الاجمالية ثلاثة ملايين دينار اشتملت على بناء صحن مسجد جعفر بن ابي طالب المكون من دورين للرجال والنساء ويتسع لخمسة الاف مصل، وانشاء اروقة وساحات داخلية وبناء 22 مخزنا تجاريا واعادة اعمار مقامي جعفر بن ابي طالب وحب رسول الله زيد بن حارثة.

واوضح ان المرحلة الثانية من المشروع التي تم تنفيذها بكلفة ثلاثة ملايين و700 الف دينار اشتملت على قاعة متعددة الاغراض مزودة باجهزة صوتية وتدفئة مركزية، ومسرح ومختبرات حواسيب ودار لتحفيظ القرآن الكريم وقاعة لتدريس التلاوة والتجويد والفقه والسيرة النبوية والعقيدة والخطابة.

واضاف الطراونة، كما تضمنت هذه المرحلة انشاء قاعة ملكية وقاعات لاستقبال كبار الزوار واروقة وساحات داخلية ومرافق عامة واعمار مقام الصحابي الجليل عبدالله بن رواحة، لافتا الى ان مخططات المرحلة الثالثة تتضمن انشاء حدائق ومدرسة شرعية وبانوراما في موقع معركة مؤتة الخالدة.

الكلمات المفتاحية: العيد- المزار الجنوبي- دينية- سياحة- عطلة العيد- مقامات الصحابة