فن وثقافة

سميح القاسم يرقص حافياً في «مهرجان ربيع سبيطلة» في تونس

عين نيوز – رصد/

سميح القاسم

يحتفي «مهرجان ربيع سبيطلة» التونسي بالشاعر الفلسطيني سميح القاسم، خلال دورته الحادية عشرة التي تقام من 20 الى 22 مايو الجاري في مدينة السبيطلة الواقعة شمال غرب العاصمة.

وقال عدنان الهلالي مدير المهرجان «ان المهرجان يكرم هذا العام الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم، الذي سيحيي امسية شعرية في اطار الاحتفاء المهرجان بمدينة القدس».

واوضح الهلالي ان المحتفى به عبر عن «سعادته البالغة» بالمجيء الى تونس بعد 14 يناير وسقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، الذي فر الى السعودية.

ونقل الهلالي عن القاسم قوله «سآتي وارقص حافيا في شارع الحبيب بورقيبة لقد نذرت ذلك».

وشكل شارع الحبيب بورقية الرئيسي، في قلب العاصمة تونس، مركز الاحتجاجات التي انطلقت في ديسمبر الفائت في مدينة سيدي بوزيد.

ودأب المهرجان على تكريم شخصيات فنية عربية تتمتع بشهرة واسعة في العالم العربي، من بينها الممثلة المصرية سميحة ايوب والسورية منى واصف.

واختار المهرجان هذا العام شعار «سبيطلة تراث عالمي منسي»، للوقوف على «اهمية الموروث الثقافي لهذه المنطقة التي تزخر بالمعالم التاريخية والمواقع الاثرية، لكنها ظلت مهمشة على المستوى المحلي والدولي», على ما اضاف المسرحي والمربي عدنان الهلالي.

واوضح «عقدنا العزم على تنظيم هذه التظاهرة السنوية رغم الظروف التي تعيشها البلاد والتي آلت الى الغاء العديد من الفعاليات الثقافية، وتأجيل نشاطات اخرى للإشعار باهمية موضوع التراث في المدن التونسية الصغيرة».

ومن ابرز فقرات المهرجان عرض لفرقة راب بعنوان «كريبيريا»، وهو مستوحى من اسم تمثال نادر تمت سرقته من متحف سبيطلة عام 2006 مع جملة من التحف الاخرى النفيسة، التي منها ما يعود الى اكثر من عشرين قرنا.

ويتضمن البرنامج ايضا معرضا وثائقيا بعنوان «الحلم الطائر» حول هذه المدينة التي تعاقبت عليها مختلف الحضارات، مما يجعلها تزخر باثار رومانية وبيزنطية وتتميز باحتوائها لمعبد الثالوث المقدس عند الرومان فينوس وجوبيتر.

 

الكلمات المفتاحية: الحبيب بورقيبة- الراب- امسية شعرية- بن علي- تونس- سميح القاسم