عربي ودولي

سفارة قطر تعلق أعمالها في دمشق وسفارتا أمريكا وفرنسا تقلص موظفيها

 

عين نيوز- رصد/

ذكرت تقارير سورية الاثنين أن السفارة القطرية علقت الأحد أعمالها في دمشق إلى أجل غير محدد، بينما تستمر سفارتا الولايات المتحدة وفرنسا في إغلاق عدد من أقسام السفارتين بينها القسم الثقافي والقسم القنصلي.

وقالت صحيفة (الوطن) السورية شبه الرسمية إن السفارة القطرية علقت امس الأحد أعمالها في دمشق إلى أجل غير محدد، بعد تظاهرات نظمها شبان سوريون أمام مقرها في حي أبو رمانة احتجاجاً على طريقة تعاطي فضائية “الجزيرة” مع الأحداث.

 

وقالت مصادر في السفارتين الأمريكية والفرنسية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ.) إن السفارتين علقتا بعض الأقسام فيهما.

 

وتم تعليق العمل في المركز الثقافي الفرنسي ومركز دراسات الشرق الأدنى التابع للسفارة الفرنسية بدمشق ، كما تم تعليق خدمة تقديم تأشيرات الخروج للسوريين في السفارة الأمريكية بدمشق.

 

ولم تصدر وزارتا الخارجية في سورية أو قطر أي بيان حول تعليق أعمال السفارة القطرية في دمشق. وتحدثت مصادر إعلامية عن أن تعليق عمل السفارة جاء على الأغلب لأسباب أمنية بعد أن رشق متظاهرون السفارة بالحجارة والبيض والبندورة يوم الاثنين الماضي، دون أن يتعرض أي من الموظفين لأذى.

 

وكان متظاهرون موالون للنظام السوري قد هاجموا مبنى سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وقطر يوم الاثنين الماضي، احتجاجا على زيارة السفيرين الفرنسي والأمريكي لمدينة حماة، وعلى موقف قناة الجزيرة القطرية.

 

وكان مكتب قناة الجزيرة قد أغلق أبوابه قبل أكثر من شهر بسبب محاصرته المستمرة من قبل متظاهرين سوريين موالين للنظام.

 

ويشار إلى أن سوريا تشهد منذ مارس/ آذار الماضي تظاهرات تطالب بالإصلاح وبإسقاط النظام، تقول منظمات حقوقية انه سقط فيها أكثر من ألف قتيل من المحتجين ومن عناصر الأمن، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.

الكلمات المفتاحية: تظاهرة أمام السفارة القطرية بدمشق- سفارة قطر