أخبار شركات

سر زيت الزيتون يكمن في بركته

عين نيوز- خاص- مروة بني هذيل/

زيتون

ذكر فضله بالقران الكريم.. وميز الله شجرتها بالبركة.. فقال عز وجل في سورة النور:” اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .”

غير أن رسولنا الكريم أشار الى عظمة وفضل زيت الزيتون، قائلاً :”كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِهِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ”.

يعد زيت الزيتون من أهم العناصر الغذائية التي تمد جسم الإنسان بكافة الفيتامينات التي يحتاجها ,فما هي فوائده واستخداماته؟؟ وأين يكمن سر هذه الشجرة؟؟.. وما هو فضل زيت الزيتون؟؟.. ولماذا خصها الله بالبركة عن غيرها.

(عين نيوز) سلطت الضوء على زيت الزيتون.. لتبحث عن خفاياه وأسراره.. من خلال الحديث مع أصحاب الشأن بهذا الموضوع.

ففي حديث اخصائية التغذية الدكتورة فرح محمود عباني.. أشارت الى بركة هذه الشجرة، قائلةً:” شجرة الزيتون فيها الكثير من العطاء والفائدة, كما لا يعد غداء نافعاً للجسم فحسب بل يمكن كذلك استخدامه للعديد من الأغراض التجميلية و العناية بالشعر والبشرة, و لذا يعتبر من المواد الشائعة التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل .”

استخدام زيت الزيتون لاغراض تجميلية

وبينت عباني خصائص زيت الزيتون في أنه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وحيدة الرابطة المزدوجة, وهو ما يميزه عن بقية الزيوت إلى جانب دوره في إذابة الدهون وتقوية الكبد وعلاجه, كما أشارت في حديثها إلى دوره في علاج العديد من الأمراض والتي من ضمنها السرطان, وذلك وفق وصل اليه بحث علمي أُجري في أسبانيا بين ان استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع من سرطان الأمعاء .

ودراسة أخرى اجريت في اليابان أثبتت إن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون أكثر من مرة باليوم يقللن من خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 25%, بالمقارنة مع النساء اللواتي لا يتناولنه بانتظام كما أن تناول زيت الزيتون لا يساعد على تفاقم الإصابة بأورام الثدي الذي تنشطها الكيماويات مثلما تفعل بعض الأنواع الأخرى من الدهون.

ومن الجدير بالذكر أن هناك صلة بين زيت الزيتون وانخفاض كولسترول الدم والضغط والسكر، وذلك حسب ما أوضحه اختصاصي الجلد والمفاصل الدكتور فؤاد الشوبكي، مبيناً فعالية زيت الزيتون في علاج التهاب المفاصل والإمساك المزمن وآثار الشيخوخة, ويقلل من أخطار أمراض القلب وتصلب الشرايين، مضيفاً:” كما أن زيت الزيتون يلطف السطوح الملتهبة في الجلد, ويستعمل في تطرية القشور الجلدية الناجمة عن الأكزيما وداء الصدفية, كما يساهم في الوقاية من آلام المفاصل فالذين يتناولون كميات قليلة جداً من زيت الزيتون في طعامهم أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم ممن يتناولونه بكثرة .”

أما التاجر محمد السيد.. بائع زيت الزيتون في احدى المناطق الشعبية، أشار الى كيفية التميز بين النوع الأصلي والتقليد، قائلاً:”

أن زيت الزيتون الأصلي يكون له لون أخضر قاتم, ويمكن معرفته باختبار عملي بسيط عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على راحة اليد وفركها باليدين جيداً، وبحركة سريعة لمدة دقيقة

زيت الزيتون

تقريباً نشم رائحة زيت الزيتون و إذا شعرت بالحرارة ورائحة قوية في اليد يكون من النوع الأصلي .”

وأكمل الطبيب العام.. الدكتور خالد المسلماني فوائد زيت الزيتون، قائلاً:” زيت الزيتون له دور قوي في الشفاء من أمراض اللثة وتبيض الأسنان و يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، و لون البشرة الوردي وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل، وينصح النساء الحوامل بتناوله إلى جانب دوره في نمو الأطفال الرضع كما أنه يؤخر الشيخوخة ويساعد على هضم الطعام.”

وعن فائدته للبشرة والشعر أوضح د. المسلماني أن زيت الزيتون يمتاز بوصوله إلى أعماق الجلد, مما يشكل درعاً دائما للحفاظ على رطوبة البشرة وجعلها ناعمة ونضرة, كما أن البشرة لا تمتص زيت الزيتون بسرعة, لكن فائدته تدوم لوقت أطول ويفضل المواظبة على استخدامه بشكل يومي ومن الأفضل دهن الجلد وهو رطب بالماء كما يمكن خلط القليل من عصير الليمون مع زيت الزيتون .

ونصح المسلماني بضرورة استخدام هذا الزيت في جميع الأطعمة التي نتناولها للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض .

الكلمات المفتاحية: اخصائية تغذية- الاحماض الدهنية- السرطان- السكري- السنه النبوية- الكوسترول