أخبار الأردن

زواتي: لا نية لبيع شركة مصفاة البترول

واصلت اللجنة المالية النيابية اليوم الاحد برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات مناقشتها لمشروعي قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

وناقشت اللجنة موازنة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والشركات التابعة لها وموازنة هيئة الطاقة الذرية.

وأكد السليحات أهمية قطاع الطاقة، معتبرا ان قطاع الطاقة هو أساس نجاح الدول المتقدمة.

وعرضت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أبرز اهداف ومحاور استراتيجية الطاقة والثروة المعدنية 2020_2030.

واكدت الوزيرة عدم وجود نية لبيع شركة مصفاة البترول الأردنية موضحة ان الحكومة لا علاقة لها بالشركة وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص.

وقالت إن الاستراتيجية جاءت بعنوان الاعتماد على الذات لرفع مساهمة مصادر الطاقة المحلية من توليد الكهرباء لتصبح 48.5 بالمئة 2030 مقارنة ب 15 بالمئة عام 2019.

وأشارت إلى أن شركة البترول الوطنية حققت منجز وطني خلال العامين الأخيرين برفع انتاج غاز الريشة من 9-28 ملايين قدم مكعب، موضحة أن هذا الإنجاز يأتي في اطار تعزيز الأمن الطاقي والاعتماد على المصادر المحلية.

كما تحدثت الوزيرة عن المهام والادوار التي تقوم بها الشركات المملوكة للحكومة وهي الكهرباء الوطنية والسمرا والبترول الوطنية والشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية.

وتطرقت زواتي الى اتفاقيات تصدير الكهرباء إلى العراق وفلسطين ومذاكرة التفاهم مع السعودية للتبادل الكهربائي.

وتطرق رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان عن المشاريع التي تقوم بها الهيئة وابرز المشاريع التي تعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

واجابت الوزيرة ورئيس هيئة الطاقة الذرية على استفسارات أعضاء اللجنة النيابية بخصوص قطاع الطاقة واليات النهوض بهذا القطاع.

الكلمات المفتاحية: ا