أخبار الأردن

زواتي: إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية نهاية العام

قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي إن قطاع الطاقة متماسك وظهر ذلك جليا خلال أزمة كورونا، رغم تأثره بالإغلاق العام الماضي.

وأوضحت في تصريح تلفزيوني الأحد، نجاح الأردن في تنويع مصادر الطاقة مشيرة إلى توليد 20% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة، إضافة إلى توليدها من المحروقات المستوردة والمنتجة في حقل غاز الريشة.

وأكدت أن الحكومة تقوم بتطوير حقل نفط حمزة بسواعد أردنية مع الاستعانة ببعض الخبرات للقيام بأعمال معينة.

وبينت إعادة تأهيل 4 آبار منتجة في حقل نفط حمزة، لافتة إلى أن إنتاجها كان متواضع جدا بمعدل 10 براميل يوميا، متوقعة تحسن الإنتاج إلى 2000 برميل نفط يوميا من حقل حمزة.

ونوهت بأن رفع الإنتاج قد يجذب شركات محلية وعالمية للاستثمار في الحقل.

ولفتت إلى العودة إلى حفر الآبار في حقل حمزة لاكتشاف آبار جديدة بداية العام القادم.

وأشارت إلى أن 14 بئرا في حقل الريشة تنتج 7 مليون قدم مكعب من الغاز، مبينة رفع إنتاج الحقل إلى 28 مليون قدم مكعب بحفر 3 آبار جديدة.

وبينت العمل على حفر 6 آبار جديدة في الحقل نهاية العام الحالي.

وأكدت اهتمام عديد المستثمرين في قطاع النفط والغاز، منوها بضرورة أن يكون لها الملائة المالية والفنية والقدرة على العمل في الحقول.

** الكهرباء

وقالت إن الوزارة تفكر في تخفيض عدد الشرائح على فاتورة الكهرباء، والنظر في تسعيرتها للقطاعات الإنتاجية، تمهيدا لإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية نهاية العام الحالي.

وتوقعت زيادة الربط الكهربائي مع فلسطين من 24 ميغاواط إلى 48 ميغاواط ومن المتوقع إتمامه نهاية العام الحالي، كما توقعت إتمام الربط الكهربائي نهاية العام المقبل مع العراق لزيادة كمية الكهرباء المصدرة، مشيرة إلى التواصل مع مصر لتعزيز الربط الكهربائي.

ونوهت بتوقيع مذكرة تفاهم مع المملكة العربية السعودية، ونبحث توقيع اتفاقية للمباشرة بأعمال الربط لجدواها لكلا الطرفين.

** سقوف سعرية

وقالت إن وضع سقوف سعرية على المشتقات النفطية هو آخر الحلول بعد تحرير أسعارها.

وأوضحت أن الوزارة تعتقد أن وضع السقوف السعرية سيحدث خللا في السوق، خوفا على صغار المستثمرين.

الكلمات المفتاحية: الاردن- زواتي- وزارة الطاقة