تكنولوجيا

روسيا تستعد لبناء أول محطة كهرشمسية في عام 2011

عين نيوز – رصد / وكالات /

أعلنت مصادر علمية، أن روسيا تحضر لبناء أول محطة كهرذرية شمسية في عام 2011 في مدينة كيسلوفودسك، التي تسجل كثافة عالية للإشعاع الشمسي.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية / نوفوستي / أن إعداد مشروع مثل هذه المحطة بدأ منذ 20 عاما، ولكن الموارد المالية لم تكفِ لبدء أعمال البناء آنذاك.

وأضافت إنه “يوجد أشخاص مهتمون بذلك، وهم على استعداد لتحويل مشروع المحطة الكهرشمسية إلى الواقع، وقد تم تخصيص ساحة لذلك، وتجري حاليا التنسيقات الأخيرة”.

وقد تقرر إنشاء محطة نظيفة بيئيا في الجزء الشمالي الغربي من مدينة كيسلوفودسك، حيث سجلت هذه المنطقة أعلى كثافة للإشعاع الشمسي.

ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإجمالية للمحطة الكهرشمسية 13 ميغاواط، 6.5 ميغاواط منها طاقة كهربائية و6.5 ميغاواط طاقة حرارية. وتشير البيانات الأولية إلى أن المشروع يحتاج إلى استثمارات بقيمة ثلاثة مليارات روبل (نحو 100 مليون دولار).

وستشمل ثلاثة أرباع من مساحة المحطة وحدات التوليد الضوئية، في حين يضم الربع الأخير لوحات الطاقة الشمسية. وتقرر أيضا تخزين الماء الساخن في خزانات خاصة لتوفير الطاقة في الأيام الغائمة.

وتقع مدينة كيسلوفودسك في جنوب إقليم ستافروبول وعلى بعد 65 كيلومترا من جبل إلبروس. ومن خصائص المناخ في كيسلوفودسك قلة السحاب. وغالبا ما تشهد كيسلوفودسك 45 يوما غائما و141 يوما مشمسا، حيث تسطع الشمس 2147 ساعة تقريبا سنويا.

الكلمات المفتاحية: اشعاع شمسي- روسيا- شمس- كهروشمسية- محطة كهروذرية