أخبار شركات

رغم نفي ” الزارعة “حشرة ” الابسولتا تهلك مزارع البندورة الصيفية بالكرك

عين نيوز- الكرك /

يشكوا مزارعون في مناطق الزراعات الصيفية في محافظة الكرك وخصوصا منطقتي العينا بلواء المزار الجنوبي جنوبي المحافظة ومنطقة وادي بن حماد شمالي محافظة الكرك من الخسائر الفادحة التي لحقت بهم جراء انتشار حشرة ” توتا ابسلوتا ” او حفار البندورة بالمساحات الواسعة المزروعة بمحصول البندورة رغما من استخدامهم المبيدات التي يشتريها المزارع لمكافحة هذه الحشرة بموجب الارشاد الزراعي من مديريات الزراعة .

وأشار مزارعون الى انهم تعرضوا لخسائر كبيرة بعد ان استثمروا مبالغ مالية كبيرة في زارعة مناطقهم باستخدام جميع مستلزمات الانتاج ومبيدات الحشرة المعروفة .

ولفتوا الى انه ورغما من تأكيدات الجهات الرسمية منذ بداية الموسم الزارعي بالقضاء على الحشرة الا انها ما زالت مستوطنة في الاراضي الزراعية وخصوصا تلك البعيدة عن المناطق الزراعية بالاغوار الجنوبية التي اصيبت بها اول مرة .

واشار المزارع محمد الجعافرة من مزارعي منطقة العينا ان غالبية المزارع بالمنطقة تضررت من الاصابة بالحشرة  مما ادى الى هلاك مساحات زراعية واسعة من مزروعات البندورة وبالتالي الحاق الخسائر الكبيرة بالمزارعين .

وشدد على ان المزارعين بحاجة الى مساعدة في القضاء على الحشرة وتوفير الدعم المناسب من قبل الجهات الرسمية في وزارة الزراعة . موضحا ان معدل الهلاك في بعض المزارع بلغ نسبة 100 بالمائة .

وبين رئيس جمعية البليدة الزراعية في منطقة وادي بن حماد جازي هواش ان وزارة الزارعة لم تقدم أي جهد في مكافحة الحشرة ولم تقم بمعاونة المزارعين على المكافحة او الحضور بالمنطقة ، لافتا الى ان بعض المزارعين من خلال الجهود الذاتية نجح في مكافحة الحشرة بنسبة معقولة الا ان البعض الاخر فشل رغما من استخدام المبيدات باسعار عالية ما ادى الى هلاك كامل المحصول وبالتالي الحاق خسائر كبيرة بهم .

ولفت الى وجود ضرر كبير بالمزارعين من خلال نشاط الحشرة بالمنطقة التي اصبحت مستوطنة ، داعيا الجهات الرسمية الى مساعدة الفلاحين وتجنبيهم الخسائر بالقيام بحملات رش بميدات مناسبة للقضاء على الحشرة .

وبين المزارع سليمان المعايطة ان الحشرة انتشرت في زراعات البندورة والباذنجان وغيرها من الزراعات وعملت على هلاك واسع للمحاصيل الزارعية بالمنطقة ، مشيرا الى ان احد المزارعين قام بتخريب مزرعته بالكامل بسبب انتشار الحشرة في كامل المحصول من البندورة رغم استخدامه المبيدات لفترة طويلة دون جدوى .

وبين مدير مديرية زراعة الكرك المهندس احمد المدادحة ان المديرية باشرت اجراءاتها في مكافحة الافات الزراعية المنتشرة في مناطق المحافظة ضمن حملات وبرامج علاجية وارشادية شاملة .

ولفت الى قيام المديرية بتوزيع فرمونات المصائد الهرمونية على المزارعين للقضاء على الحشرة باستخدام الوسائل البيولوجية اضافة الى الوسائل الكيميائية ، مشيرا الى ان الحشرة استوطنت وهي حشرة صعبة وتؤدي الى الحاق الاذى بالزراعات وعلى المزارعين حرق متبقيات المحاصيل السابقة واستخدام الاشتال السليمة حرصا على عدم تواجد الحشرة .

الكلمات المفتاحية: الابسولتا- الاردن- العينا- القضاء- الكرك- بندورة