فن وثقافة

“رابطة الكتاب” تشارك في مؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بـأبوظبي

عين نيوز

 افتتح، يوم  السبت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، المؤتمر العام الـ 27 للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي يستمر حتى 22 من الشهر الجاري، بمشاركة 17 وفدا يمثلون 17 اتحادا وجمعية ورابطة وأسرة ومجلس كتاب عربي، وتشارك رابطة الكتاب الأردنيين بالمؤتمر من خلال رئيسها الباحث محمود الضمور.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الرابطة اليوم ، أعلن الاتحاد أسماء الفائزين بجوائزه لعام 2018، إذ فاز بجائزة القدس من العرب بإجماع آراء اللجنة العليا الكاتب والمفكر الإماراتى الدكتور يوسف الحسن عن مجمل أعماله التي تناولت القضية الفلسطينية والأصولية اليهودية في أميركا، وهي أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد العام. كما فاز بها بحسب البيان، عن الكتاب الأجانب والتي تم استحداثها في الدورة الحالية؛ المترجم الروسي أوليج بافيكين، تقديرًا للخدمات الجليلة التي قدمها للأدب والثقافة العربيين، وعن انحيازه للقضايا العربية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

أما جائزة عرب 1948 التي استحدثت في هذه الدورة أيضًا، وتمنح للأدباء والشعراء العرب الفلسطينيين داخل الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، فقد منحت مناصفة للشاعرين سامي مهنا ومعين شلبية، فيما حجبت جائزة الشخصية العربية المدافعة عن الحقوق والحريات، نظرًا لعدم وجود مرشح تنطبق عليه شروط الجائزة.

وشهد المؤتمر العام في يومه الأول ندوة كبرى بعنوان “الثقافة وبناء الهوية بين الأنا والآخر” وتفرعت إلى محاور حول الثقافة بصفتها هوية والهوية بين المعطى التاريخي والمتخيل وصورة الأنا والآخر في التربية العربية ومفهومات الأنا والآخر وتحولاتها المعرفية والتنازع المفهومي بين مصطلحي الثقافة والحضارة. وشارك في الجلسة البحثية الأولى للندوة الدكتور أبوبكر علي الهاشمي من ليبيا، والدكتور حسن قايد الصبيحي من الإمارات وخالد الغريبي من تونس والدكتور علاء عبدالهادي من مصر ويقدمها الدكتور يوسف الحسن من الإمارات.

وسيتم اليوم عرض تقرير الأمين العام ثم مناقشة وإقرار النظام الأساس واللائحة التنفيذية ويشارك في الجلسة البحثية الثانية الدكتورة سلوى عثمان من السودان وعبد الحكيم الشبرمي من السعودية والدكتور مبارك سالمين من اليمن والدكتورة ميادة حمدان من لبنان ويقدمها الدكتور نضال الصالح.

كما سيتم صباح يوم غد انتخاب الأمانة العامة ومكاتب النشاط النوعية ثم تشكيل لجان صياغة الأوراق الختامية والبدء بمناقشة الأوراق المقترحة.

وشارك في المؤتمر كل من: رابطة الكتاب الأردنيين برئاسة محمود الضمور، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات برئاسة الهنوف محمد نائب رئيس مجلس الإدارة، وأسرة الأدباء والكتاب في البحرين برئاسة إبراهيم بوهندي، واتحاد الكتاب التونسيين برئاسة صلاح الدين الحمادي، واتحاد الكتاب الجزائريين برئاسة يوسف شقرة، ومجلس أندية الأدب في السعودية برئاسة محمد بن عبدالله بودي، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء برئاسة سعيد محمد الصقلاوي، واتحاد الكتاب العرب في سوريا برئاسة الدكتور نضال الصالح، والاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين برئاسة الدكتور عمر أحمد قدور علي، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين برئاسة ناجح حسين ناصر، والاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين برئاسة نافذ عبدالسميع الرفاعي، ورابطة الأدباء الكويتيين برئاسة طلال سعد الرميضي، واتحاد الكتاب اللبنانيين برئاسة الدكتور وجيه فانوس، ورابطة الأدباء والكتاب الليبيين برئاسة الدكتور خليفة صالح أحواس، ونقابة اتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبدالهادي، واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين برئاسة الدكتور محمد ولد أحظانا، واتحاد أدباء وكتاب اليمن برئاسة الدكتور مبارك سالمين مبارك سالم.

–(بترا)