أخبار الأردن

رئيس الوزراء: الموارد البشرية تحتاج إلى نقلة نوعية

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، إن الموارد البشرية في الأردن تحتاج إلى “نظرة شاملة للانتقال بها بشكل نوعي”، مشيرا إلى أن الحكومة “لن ترضى أن تتراجع قدرات الموارد البشرية”.

وأضاف خلال ورشة عمل للجنة الإدارية النيابية حول كيفية الاستفادة من الموارد البشرية، أن “الموارد البشرية هي ثروتنا الحقيقية … نحن أحوج ما نكون إلى نظرة شاملة لمواردنا البشرية للانتقال بشكل نوعي ليس فقط إصلاح وإنما تحول. نحن نفاخر بمواردنا البشرية لكن لن نرضى أن نتراجع قيد أنملة في قدرات مواردنا البشرية”.

“إطلاق طاقات شبابنا هذا تحدي. فرق هائل بين أن ننظر إلى فئة العاطلين عن العمل كعبء أو كفرصة هائلة موجودة لدينا”، وفق الرزاز.

وقال: “إن مرحلة رياض الأطفال أهم مرحلة في تكوين الذهن للإنسان، واكتشفنا سريعا أننا لا نولي هذه المرحلة الاهتمام الكافي … الفرق الهائل بين الأطفال الذين يخوضون هذه المرحلة وينتقلون إلى الصف الأول وبين الأطفال الذين يحرمون من هذه المرحلة”.

“لمسنا إبداعا في مدراسنا الحكومية والخاصة، ولمسنا أيضا في المقابل أداء تقليديا يعتمد على التقلين ولا يشجع على التفكير المستقل والنقدي بل على التكرار والحفظ. اليوم كلنا نعلم أن هذا لا يحتاجه الإنسان، بل نحتاج إلى الفهم والتطبيق”، بحسب رئيس الوزراء.

وأشار إلى أن “هناك فجوة في اكتساب مهارات الحياة ومهارات العمل”، موضحا أهمية إعادة النشاطات اللامنهجية إلى المدراس.

“مرحلة الانتقال من الدراسة إلى العمل لا نوليها الاهتمام الكافي … الدول الأخرى تعطيها أهمية … نحن نعمل عليها بشكل حثيث لإغلاق هذه الفجوة ولكن الطريق لا زال طويلا”، بحسب الرزاز.

الكلمات المفتاحية: الاردن