أخبار الأردن

رئيس «الأردنية» يدعو لإعادة النظر بوجود وزارة التعليم العالي

عين نيوز – رصد/

أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور إخليف الطراونة أن قيمة الدعم الحكومي للجامعة العام الماضي بلغ (800) ألف دينار، مشيرا ان لدى الجامعة أدواتها لمواجهة الأعباء المالية خصوصاً إعادة ترتيب الاستثمار ودعم جهود أعضاء هيئة التدريس والباحثين للحصول على دعم مالي من خارج الجامعة لتمكينهم من القيام بإعداد بحوث ودراسات علمية متخصصة تساند التنمية الوطنية.

وأشار الطراونة خلال لقاء إذاعي أجراه مدير إذاعة الجامعة الأردنية محمد واصف وبث عبر أثير الإذاعة امس أن من العوامل التي أثرت على ميزانية الجامعة رفع مستويات رواتب العاملين وزيادة أسعار المياه والكهرباء والطاقة وارتفاع كلفة المستلزمات والتجهيزات والوسائل التعليمية.

وتحدث رئيس الجامعة حول قضايا تهم قطاع التعليم العالي مشيراً في هذا السياق إلى ضرورة إعادة النظر بوجود وزارة التعليم العالي وتشكيل مجلس للتعليم العالي يكون موسعاً ويضم قيادات وكفاءات أكاديمية تمتلك الخبرة الطويلة ورؤساء جامعات أردنية يكون مرتبطاً برئيس الوزراء مشيرا في حديثه إلى أن تعاقب 12 وزيراً خلال الخمس السنوات الماضية، أدى إلى تراجع أداء الوزارة التي أنشئت عام 1985، ما أحدث تخبطا في قطاع التعليم العالي وتدني مستوى استقلالية الجامعات.

وحذر الطراونه من استمرار التشوهات التي رافقت امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) لا سيما عملية تسرب الأسئلة واتساع نطاق ظاهرة الغش ومساعدة الأهل في تنمية هذه الظاهرة مؤكداَ في هذا الصدد أن امتحانات التوجيهي علامة تجارية بامتياز،مؤيدا بالوقت ذاته قرار إلغاء الدورة الشتوية للامتحان داعيا إلى مزيد من تكاثف الجهات المعنية لحماية عمليات إجراء الامتحانات للمحافظة على القيم والمبادئ الراسخة.

وكشف الطراونة عن توجه الجامعة لإقامة مراكز ثقافية في عدد من عواصم دول العالم الإسلامي لتعليم اللغة العربية ونشر الحضارة الإسلامية على غرار المراكز الثقافية الأجنبية المنتشرة في عمان مشيراً إلى أن الجامعة لديها خبرة تراكمية في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

وأكد الطراونة استمرار نهج الجامعة في التواصل مع المجتمع المحلي ومجتمع طلبة الجامعة لافتا إلى لقاءاته مع الطلبة ضمن برنامج (إفطار مع الرئيس) لتبادل الآراء والمعلومات حول الخطط والبرامج التطويرية للعملية التعليمية في الجامعة.

الدستور – امان السائح