أخبار الأردن

دعوات لتمثيل الجامعات الخاصة في قرارات وزارة التعليم العالي

عين نيوز- خاص- باسمة الزيود/

أكد مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي في تصريح لـ ( عين نيوز ) ، ان الوزارة تقوم بإرسال نسخة من أي تشريع ناظم للجامعات الخاصة لإبداء رأيها قبل إقراره، والاستماع لوجهة نظرهما في أية تعديلات تعتزم الحكومة إجراءها على هذه التشريعات.

في الوقت الذي دعوا رؤساء مجالس إدارات والمستثمرون في قطاع الجامعات في اجتماعين منفصلين خلال الاسبوع الماضي ضما نحو 13 جامعة خاصة، الأول لمالكي هذه الجامعات فيما ضم الثاني رؤساء مجالس امنائها، إلى تمثيل الجامعات الخاصة في مجلس التعليم العالي تمثيلا حقيقيا وتشكيل لجنة مكونة من مالكي الجامعات ورؤسائها ورؤساء مجالس امنائها تقدم ورقة عمل حول رؤيتهم للاستثمار وتطوير القطاع.

بيد ان المصدر الرسمي أشار ، إلى أن الجامعات الخاصة ممثلة في عضوين بالمجلس، مبينا أنه لا يمكن تمثيل جميع الجامعات الخاصة وعددها 17 .

وقال رئيس مجلس ادارة جامعة فيلادلفيا الخاصة مروان كمال في تصريح لـ ( عين نيوز ) ، ان المستثمرين في الجامعات الخاصة يعانون من التعديلات المتكررة في قوانين الجامعات ما يؤثر على الاستثمار في هذا القطاع ويربكه، مشيرا الى أنهم اقدموا على الاستثمار بناء على القانون الذي وضع عام 1990 ، الا ان هذا القانون جرى تعديله مرارا دون مشاورة المستثمرين او رؤساء الجامعات الخاصة .

وأوضح ، أنه جرى تعديل قانون الجامعات ثلاث مرات خلال 5 أعوام دون مشاورتهم او حتى لقائهم، مؤكدين ان ذلك يمس باستثماراتهم لا سيما في ظل التعديلات المتعلقة بتركيبة مجالس امناء الجامعات الخاصة او اختيار رؤساء الجامعات.

واعتبر ، ان عزم الوزارة سن تشريع يحظر على مالكي الجامعات الدوام فيها يحول دون متابعة ومراقبة استثماراتهم وهم اصحاب المال، مؤكدا ان المستثمرين لا يتدخلون في الجوانب الأكاديمية المعني بها رؤساء الجامعات .

ونفى المصدر الرسمي، وجود أي تشريع او نية لتعديل باتجاه منع مالكي الجامعات من الدوام فيها .

وشدد ، على ان استقرار التشريعات يسهم في تعزيز الاستثمار وتطوير التعليم العالي، مؤكدا ان الربح ليس الهدف الوحيد للمستثمرين في القطاع، “ولو كانت الغاية الوحيدة هي الربح لتوجهنا الى استمارات اخرى العائد فيها أفضل واسهل وأسرع من الجامعات التي تحتاج الى رأس مال كبير”.

الكلمات المفتاحية: الجامعات الخاصة- المستثمرين- باسمة الزيود- جامعة فيلادلفيا- عين نيوز- قانون الجامعات