اقتصاد

دراسة: 79 بالمئة من قاطني عمان الغربية يمتلكون سيارات

عين نيوز- بترا/

أظهرت دراسة حديثة أن 51 بالمئة من سكان الاردن البالغين يستخدمون سياراتهم من أجل الاستعمال الخاص.

وبينت الدراسة التي أجراها المركز العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية (بارك) اعتمادا على دراسة المستهلك الأردني 2011 وحصلت (بترا) على ابرز نتائجها، أن نسبة استخدام سيارات الصالون ذات الاربعة أبواب، مرتفعة مقارنه بالسيارات ذات الدفع الرباعي.

وبينت الدراسة ان 68 بالمئة من بين أصحاب السيارات يستخدمون سيارات صالون في حين بلغت نسبة الذين يملكون سيارة صالون بابين 6 بالمئة و4 بالمئة يستخدمون سيارات ذات دفع رباعي.

وأظهرت الدراسة أن 79 بالمئة من العينة في عمان الغربية يمتلكون سيارات و49 بالمئة من عينة سكان عمان الشرقية و44 بالمئة من عينة اربد و42 بالمئة من عينة سكان الزرقاء يملكون سيارات. وتبين ان غالبية الذين يشترون سيارات يتجهون للمستعملة وبنسبة 62 بالمئة من العينة، بينما 33 بالمئة من المبحوثين اشتروا سيارات جديدة.

واشارت نتائج الدراسة الى ان 56 بالمئة من مالكي السيارات اشتروا سياراتهم منذ سنة إلى أربع سنوات، في حين أن 12 بالمئة منهم حصلوا على سياراتهم خلال السنة الماضية.

وتبين ان 31 بالمئة من أصحاب السيارات اشتروا سياراتهم بقرار شخص آخر و29 بالمئة اتخذوا قرار الشراء بالتشارك مع شخص آخر بينما 23 بالمئة اتخذوا قرار شراء السيارة بأنفسهم.

وأحتل عامل الاقتصاد في استهلاك الوقود مستوى متقدما عند اتخاذ قرار شراء السيارة بنسبة 43 بالمئة من المبحوثين ،بينما شكل السعر أهمية اقل بنسبة 39 بالمئة ومستوى الراحة 27 بالمئة ،فيما جاء عامل توفر قطع غيار بأسعار معقولة نحو 24 بالمئة.

واتفق 44 بالمئة من المبحوثين من أصحاب السيارات أنهم يختارون سياراتهم لتكون وسيلة لخدمات التنقل في حين أن 29 بالمئة منهم يختارون السيارة للفت الانتباه و 26 بالمئة يشترونها اعتمادا على الشكل الخارجي و20 بالمئة يعتقدون ان السيارة تعتبر جزءا من شخصية من يقودها.

ويلتزم أكثر من ربع المبحوثين عند قيادة السيارات بالسرعة المقررة، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن 27 بالمئة من أصحاب السيارات الأردنيين أعربوا عن عدم رغبتهم بقيادة السيارة بسرعة فوق السرعة القانونية.

وحول مواقف اصحاب السيارات المبحوثين تجاه وسائل الاعلام، بين 76 بالمئة منهم انهم يشاهدون التلفزيون بمعدل 7 أيام في الأسبوع و63 بالمئة منهم يستمعون إلى الراديو بينما اقل من النصف أي 42 بالمئة يستخدمون الإنترنت. وأعتبر 69 بالمئة من عينة مجتمع الدراسة أن الصحف اليومية هي الوسيلة الإعلامية المفضلة لديهم تليها المجلات الأسبوعية 56 بالمئة والمجلات الشهرية 31 بالمئة.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن 29 بالمئة من أصحاب السيارات الأردنيين يختارون خصيصا قراءة مواضيع عن السيارات في وسائل الإعلام المطبوعة.

وأعرب 21 بالمئة من عينة الدراسة عن وجود نية لشراء سيارة في الأشهر الإثني عشر المقبلة وان 67 بالمئة منهم يريدها سيارة جديدة.

الكلمات المفتاحية: المركز العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية (بارك)- دراسة- دراسة: 79 بالمئة من قاطني عمان الغربية يمتلكون سيارات- سيارات عمان الغربية- عمان الغربية