أخبار شركات

دراسة يابانية:عمان جينيا تطابق بلاد الشام والسكان الأصليين هم أهل الأغوار وأجدادهم من الكاميرون !

عين نيوز- خاص-

 

اكدت دراسة علمية بحثية مختصة بعلم الجينات ومنشورة على موقع علمي يعود لأضخم مؤسسة يابانية للبحث العلمي في مجال هندسة الجينات أن الفحوصات الجنينية التي أجرت على أهل مدينة عمان تثبت إنتمائهم جينيا لنفس خارطة الجينات ذات الصلة بفلسطين وسوريا فيما كانت المفاجأة بالخارطة الجينية لأهالي وادي الأردن الذين ثبت أنهم أقدم من سكن المنطقة .

وإعتمدت الدراسة التي تنشر عين نيوز ملخصا مبسطا لها على 146 عينة جينية من مختلف مناطق عمان والتي تمثل مختلف المناطق والمحافظات الأردنية .

 

السبب في ذلك أن عمان تمثل من خلال سكانها محطة للمهاجرين الذين أتوا إليها من المحافظات الأخرى لأسباب اقتصادية واجتماعية وتعليمية

عكس عمان تمثل منطقة وادي الأردن لم تتأثر بالهجرات الداخلية في المنطقة وكونها تقع تقريبا 390 متر تحت سطح البحر وبالتالي لم يأتي إليها أي سكان من خارجها .

 

ذلك يعني أن سكان منطقة وادي الأردن{الأغوار} قد يمثلون عناصر وجينات سكان المنطقة الأصليون أي الذين أتوا إليها في مراحل قبل التاريخ .

 

 

أيضا تمت مقارنة العينات الأردنية بعينات جينية مأخوذة من سكان المنطقة العربية وسكان منطقة الشرق الأوسط عموما كالأكراد والإيرانيين والأتراك .

 

الدراسة كشفت أن سكان منطقة عمان لا يختلفون جينيا بشكل عام عن السوريين والفلسطينيين أي منطقة بلاد الشام عموما .

 

الباحثون العلميون اعتقدوا في البداية بوجود علاقة جينية بين القبائل البدوية الأردنية التي استوطنت مناطق جنوب شرق الأردن وسكان منطقة وادي الأردن , ولكن المفاجئة أن هذا لن يحدث حيث أن وجود كميات عالية من جينات ألـ RI- m173 بنفس النسبة الموجودة في منطقة سكان وادي الأردن في شمال الكاميرون .

 

هذا يعني أن هناك احتمال أن تكون منطقة البحر الميت ووادي الأردن والكاميرون أن تكون بقايا هجرات للإنسان القديم موغلة في القدم حين كان الأردن يمثل منطقة عبور لهذه الهجرات في مراحل ما قبل التاريخ .

كشفت الدراسة أيضا أن هناك علاقة جينية بين سكان منطقة وادي الأردن وأثيوبيا وتحديدا منطقة آمصرة من خلال جين E3b3a-M34 وذلك بنسبة 31 %

بينما وجدت الدراسة أن معظم الكروموسومات البدوية والمتمثلة بـ جين JI- M26x مصدرها الجزيرة العربية وهذا الجين تحديدا – JI- والموجود في الكروموسوم الذكري % عمره تقريبا 30 ألف عام وأصله من الجزيرة العربية ويمثل كل سكان منطقة بلاد الشام كالفلسطينيين والسوريين العرب .

 

 

 

نشرت الدراسة من قبل

The Japan society of Human Genetics 2005

Jhss td hguhl 1955

 

الدراسة من عدة باحثين :-

1- كارلوس فلوز

2- نقولا ماكا – ماير

3- هوزيه .م.لاروغا

4- فيشنتيه – كابيرا

5- نايف كرادشة

6- آنا غونراليس

الكلمات المفتاحية: الاردن- الاغوار- السكان الاصليين- الكاميرون- بلاد الشام- جينات